الشريط الإعلامي

موجة حارة جديدة تؤثر على الاردن وتستمر لأيام

آخر تحديث: 2022-08-01، 11:01 pm
أخبار البلد - تشير الخرائط الجوية إلى تأثر المملكة بموجة حارة اعتبارا من يوم الأربعاء، وتتزايد تأثيراتها الخميس ونهاية الأسبوع.
وبحسب طقس العرب، ترتفع درجات الحرارة بشكلٍ واضح ويكون الطقس حاراً بشكلٍ لافت في عموم مناطق المملكة، وشديد الحرارة في الأماكن المُنخفضة بما فيها الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة بالإضافة إلى مناطق البادية الشرقية من المملكة.
 
** درجات الحرارة تلامس نهاية الثلاثينيات في شرق العاصمة عمان
ومع تأثر المملكة بالموجة الحارة الأربعاء ونهاية الأسبوع تتجاوز درجات الحرارة العُظمى مُنتصف الثلاثينيات مئوية في المدن الرئيسية وتقترب من نهاية الثلاثينيات في بعض المدن والاحياء بما فيها شرق العاصمة عمان، في حين تكون في مطلع الاربعينيات في الأغوار والعقبة وفي مُنتصف الأربعينيات في المناطق الصحراوية.
 
** ارتفاع على درجات الحرارة الليلية خلال الموجة الحارة
ترتفع درجات الحرارة الليلية خلال تأثير الموجة الحارة، ويكون الطقس ادفأ من المُعتاد نسبةً لساعات الليل في كافة المناطق، حاراً نسبياً في الأغوار والمناطق الصحراوية، لكن يميل الطقس للاعتدال قليلاً في بعض المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية أثناء ساعات الليل المُتأخرة والصباح الباكر.
 
** ما سبب الموجة الحارة المُتوقعة على الأردن؟
ويعود السبب علمياً وراء تأثر المملكة الفترة القادمة بموجة حارة إلى اندفاع رياح رطبة للغاية نحو الجزيرة العربية تحديداً السعودية مرافقة لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، وعلى إثر ذلك تتوغل الكتلة الهوائية الحارة نحو الشمال أكثر يرافقها منخفض جوي حراري موسمي في طبقات الجو السفلى مسببةً حدوث موجة حارة.
وفي ظل الظروف الجوية المتوقعة تتكرر التوصيات بضرورة شرب السوائل باستمرار وعدم التعرض الطويل والمُباشر لأشعة الشمس، إضافةً لعدم ترك الأطفال داخل المركبات المُغلقة تحت أشعة الشمس.