الشواورة: دواء يباع في الأردن بـ65 دينارا.. وبالخارج بـ4 دنانير

الشواورة: دواء يباع في الأردن بـ65 دينارا.. وبالخارج بـ4 دنانير
أخبار البلد -  
أخبار البلد - رصد - كتبت عضو مجلس نقابة الأطباء السابق، الدكتورة فرح الشواورة:

"هناك ادوية جديدة نسبياً للسكري من عائلة تسمى SGL2 INHIBITORS أثبتت فعاليتها في الحد من تلف الكلى المصاحب للسكري ومفيدة للذين بدأ قلبهم بالقصور تزامناً معه، قد تُؤخر احتياج المريض للأنسلين وتعمل بشكل رائع على خفض السكر التراكمي.. تعطى بسهولة كحبوب لا كإبر. 


لا تتوافر هذه الأدوية في المراكز الصحية الحكومية بل في المستشفيات فقط وبشروط معقدة؛ حيث تكتب من طبيب غدد صماء قد يتنظر المريض لعيادته شهورا اربعة وحتى بعد أن تُكتب تتوافر شهراً وتنقطع أشهراً .. 

سعرها في الصيدليات يبدأ من 35 دينارا حتى 65 .. مقابل 4 دنانير في تركيا مثلا وأقل من ذلك في مصر وسوريا!

كنت أصف الدواء للمرضى فيأتوني بعد شهر أواثنين وقد تحسنوا وتحسنت فحوصاتهم وارتفعت معنوياتهم بعد أن "دبّروا" من يحضره لهم من تركيا أومصر !

مثل هذا الدواء عشرات الأدوية للقلب والسكري والتهاب الكبد الوبائي وغيرها التي لا تتوافر وأن توفرت فبأسعار فلكية لا يقوى المريض عليها ..

كيف تحرم هؤلاء من علاجهم ؟! 

فيا نقابة الصيادلة "صاحبة الفكرة العبقرية" ومؤسسة الغذاء والدواء، عليكم أن تفهموا أن المريض لن يشتري الدواء ب65 دينارا من صيدلياتكم! بل سيتوقف عن أخذه فتتحملون أنتم وزر مضاعفات مرضه!

وسوف يذكر التاريخ أنكم تكالبتم كمؤسسات "وطنية" على صحة مواطن لا يجد في هذا النظام الصحي المتهالك من يعالجه!".

 
شريط الأخبار منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل مستشفى الكندي يهنئ بزيارة صاحب السمو الأمير الكويتي إلى الأردن "فينيكس العربية القابضة" تعقد إجتماعها العمومي العادي وتصادق على بياناتها الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاربعاء .. تفاصيل المحكمة تطلق الرصاصة الأخيرة .. "أموال انفست" للتصفية ووضع اليد على موجوداتها والمساهمون "منه لله اللي كان السبب" المعايطة: جاهزون للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية ارتفاع عدد الجنسيات التي تقصد المملكة لإجراء عمليات السمنة إلى 72 جنسية المستقلة للانتخاب تعلن إجراء الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل مصير النواب والحكومة بعد صدور الأمر الملكي باجراء انتخابات الأسماء النهائية لرؤساء مجالس المحافظات كسر قرار وزير الداخلية في "جمعية متقاعدي الضمان" وآراء مختلفة حول قانونية القرار