في حوار وزير المالية

في حوار وزير المالية
أخبار البلد -  

بدعوة من جمعية رجال الأعمال الأردنيين، عقد وزير المالية الدكتور أمية طوقان ندوة نقاشية حول مرتكزات الموازنة ركز فيها الوزير على استعراض التطورات الاقتصادية والمالية خلال السنوات القليلة الماضية وصولاً إلى الوضع الراهن الذي جاءت الموازنة للتعامل معه.

لم تطرح على الوزير أسئلة صعبة، فلم يضطر لأن يقول شيئاً يندم عليه، أو يكشف عن حقائق موجعة، أو يقدم للصحافة لقطات مثيرة.

إثنان من الاقتصاديين كررا سؤالاً افتراضياً هو: ماذا تفعل إذا لم تأتِ المنح المتوقعة في الموازنة؟ ومع أن المسؤول ليس مضطراً للإجابة على أسئلة افتراضية لا حــدود لها، فقد كان يستطيع أن يرد السؤال على أصحابه: ماذا تقترحون في مثل هذه الحالة المستبعدة؟.

لامر ما فهم البعض أن تأسيس مجلس التعاون لصندوق دعم الأردن والمغرب بمبلغ خمسة مليارات من الدولارات على مدى خمس سنوات يعني أن المنح الخليجية هذه السنة لن تزيد عن 500 مليون دولار، أو 350 مليون دينار، او تصف ما تتوقعه الموازنة.

هذا الفهم يفترض أن الدول الخليجية لن تقدم فردياً منحاً للأردن بالإضافة إلى ما يقدمه الصندوق المشترك، تماماً كما تقدم لنا ألمانيا منحاً إلى جانب منحة الاتحاد الأوروبي.

لم يكن الصندوق موجوداً في العام الماضي، ومع ذلك حولت المملكة العربية السعودية للأردن 4ر1 مليار دولار، فماذا يحول دون استمرار الدعم السعودي ولو بمبالغ أقل.

ونقف قليلاً عند اعتذار الوزير عن قرار مالي يكلف الخزينة 5ر72 مليون دينار ولا يتناسب توقيته مع الظروف الصعبة الراهنة (زيادات الموظفين والمتقاعدين) بأنه قرار سياسي.

هذه مشكلة، لأن القرار المالي لا يجوز أن يأتي لاعتبارات سياسية، فالسياسة تخدم الاقتصاد وليس العكس، إلا إذا كان المقصود بالسياسة السعي للاسترضاء وكسب الشعبية ولو على حساب تفاقم المديونية.

في مجال وقف الهدر كان الحديث عن نفقات تشغيل المكاتب من كهرباء وماء وصيانة ونظافة وقرطاسية إلى آخره، وهو بند صغير لا يزيد عن ُسبع النفقات الجارية، وتخفيض 15% منه يوفر مبلغاً صغيراً لا يغير الصورة، فالمطلوب وقف الهدر -إن وجد- في البنود الكبيرة: التضخم الإداري، والدعم الاستهلاكي، والموازنة العسكرية.

شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد