الصبيحي يكتب..ماذا فعل الضمان بعد وصفه لأوضاع السلامة في ميناء العقبة بالحرِجة..؟

الصبيحي يكتب..ماذا فعل الضمان بعد وصفه لأوضاع السلامة في ميناء العقبة بالحرِجة..؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

ad تقرير مهم وخطير ذاك الذي قالت مؤسسة الضمان الاجتماعي بأنها قدّمته لإدارة شركة موانئ العقبة في شهر آذار من العام الجاري حول أوضاع السلامة والصحة المهنية في الميناء والتي وصفتها بالحرجة..!

مؤسسة الضمان لها الحق وفقاً لقانون الضمان الاجتماعي والأنظمة الصادرة بموجبه أن تقوم بجولات تفتيشية وتقييمية لأوضاع السلامة والصحة المهنية في المنشآت الخاضعة لأحكام القانون، وقد كشف تقرير التقييم لأوضاع السلامة في ميناء العقبة الذي تم تقديمه لشركة الموانئ جملة من التجاوزات الصارخة في هذا الجانب، ومنها:

وجود رافعات شوكية قديمة بحاجة ماسّة إلى الصيانة

عدم الأخذ بالاحتياطيات اللازمة والكافية في مواقع العمل

وجود حفريات بدون أسيجة حماية ووقاية

وجود أسلاك كهربائية معرّاة ووصلات غير آمنة

عدم وجود طرق للتعامل مع النفايات الطبية

سلالم غير آمنة

تلوث هوائي

طرق تخزين رديئة وأرفف متآكلة وآيلة للسقوط

انسكابات للزيوت والديزل في مواقع العمل وميناء الركاب

وبالمجمل، وصف التقرير أوضاع السلامة والصحة المهنية في ميناء العقبة بأنها حرجة

والسؤال الذي أطرحه الآن من شقين؛

الشق الأول: وهو موجه لإدارة شركة موانئ العقبة، بشأن ما فعلته منذ أن وصلها تقرير الضمان الاجتماعي في آذار الماضي حول أوضاع السلامة العامة والسلامة والصحة المهنية المترديّة والحرجة لديهم..؟! ad

الشق الثاني: موجه لمؤسسة الضمان الاجتماعي حول ما فعلته بحق الشركة ومخالفاتها الخطيرة في موضوع السلامة والصحة المهنية، وهل قامت بتطبيق القانون والنظام الخاص بذلك والذي يعطي لمجلس إدارة المؤسسة الحق برفع نسبة الاشتراكات عن تأمين إصابات العمل في حال ثبت لها من خلال التقييم عدم التزام الشركة بشروط ومعايير السلامة والصحة المهنية، وفي حال صُنّفت أوضاع السلامة بأنها حرجة (وتكون حرجة إذا قُيّمت بعلامة تقل عن 50%) فإن لمجلس إدارة الضمان أن يقرر رفع نسبة الاشتراكات لتأمين إصابات العمل على الشركة من (2%) إلى (4%) من الأجور، فهل فعلت مؤسسة الضمان ذلك واتخذ مجلس إدارتها قراراً برفع الاشتراكات على شركة الموانئ..؟!

هذا سؤال مهم جداً لأنه لو كانت فعلت ذلك لربما شكّلت هذه العقوبة رادعاً للشركة ومحرّكاً لإدارتها للإسراع بتحسين بيئة السلامة العامة والصحة المهنية في مواقع العمل، وربما كان من شأن ذلك أن يحول دون وقوع الحادثة الأليمة المفجعة التي راح ضحيتها (13) عاملاً..!

أعتقد أن تقرير مؤسسة الضمان الاجتماعي يُحمّل مسؤولية لأطراف عديدة، ويجب أن يكون هذا التقرير جزءاً مهماً في التحقيق

شريط الأخبار مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة