"الصحة السعودية" توجه رسائل توعية للحجاج

الصحة السعودية توجه رسائل توعية للحجاج
أخبار البلد -   أخبار البلد - حذّرت وزارة الصحة السعودية، الحجاج من التعرُّض المباشر لأشعة الشمس الحارة لما لها من آثار سلبية.

وقالت الوزارة، عبر حسابها على "تويتر": "أخي الحاج.. التعرُّض المباشر لأشعة الشمس الحارة قد يؤدي إلى الإصابة بضربات الشمس، مما يؤثر سلباً في إتمام مناسك حجك".

وذكرت الوزارة حديثاً للرسول الله، صلى الله عليه وسلم: عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، قال رسول الله: أبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم".

أعراض ضربة الشمس

من جانبها، أوضحت الشؤون الصحية بالرياض، 6 طرق للتعرف على أعراض ضربة الشمس وكيفية التعامل معها.

وأضافت في إنفوجرافيك على حساب وزارة الصحة بتويتر، أن الأعراض تبدأ بحرارة واحمرار ورطوبة في الجلد، يليها ارتفاع في درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة فأكثر، ثم ضربات قلب ونبض سريعة وقوية.

وتابعت أن المصاب بضربة الشمس يشعر بالغثيان والصداع والدوخة، ويبدأ في رؤية أشياء أو سماع أشياء غير موجودة في الواقع وهو ما يُعرف بـ"الهلاوس"، ثم يفقد الوعي.

نصائح مهمة للحماية منها

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، وجهت نصائح مهمة للحماية من ضربة الشمس خلال مناسك الحج 1443 هـ، مشيرة إلى ضرورة الإكثار من شرب السوائل.

ونشر الحساب الرسمي لوزارة الحج عبر موقع "تويتر"، إنفوجراف يوضح فيه النصائح اللازمة للحماية من ضربة الشمس والتي جاءت كالآتي:

- لا تخرج نهاراً إلا لحاجة أو نسك.

- لا تكشف جسمك إلا ما يأمر به النسك فترة الإحرام.

- احمل معك مظلة عندما تشتد الشمس.

- أكثر من شرب السوائل.

 
شريط الأخبار السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة