الشريط الإعلامي

حقيقة حذف تطبيق تيك توك!

آخر تحديث: 2022-07-02، 11:52 am
أخبار البلد 


علّق الخبير بالامن السيبراني، المهندس مجدي خليل القبالين، اليوم السبت، على الاخبار المتداولة حول حذف تطبيق تيك توك من نظامي ابل واندرويد .

وقال قبالين، عبر صفحته بموقع فيسبوك، إن العديد من المختصين في مجال الامن السيبراني يعتبرون ان التطبيق المملوك لشركة ByteDance الصينية يستعمل بيانات المستخدمين بطرق غير قانونية وانه اقرب لاداة تجسس .

واضاف انه في شهر ايلول من عام 2021 اتهمت هيئة الاتصالات الفيدرالية الاميركية FCC  تطبيق  Tiktok بتخزين بيانات خاصة لمواطنين اميركين على التطبيق  خارج الاراضي الاميركية مشيرا الى ان هذا يعتبر مخالفا للتعليمات النافذة في اميركا بما يتعلق بحماية خصوصية بيانات الامريكيين . 

واشار قبالين الى ان هناك عدة ابحاث متعلقة بخصوصية البيانات والتحليل العكسي ( الهندسة العكسية ) لتطبيق TikTok أكدت ان التطبيق عبارة عن اداة تجسس شاملة على صعيد الدولة وكذلك اداة توجيه وتضليل اعلامي ويستعمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي بشكل متقدم لتحليل بيانات المستخدمين .

وحول حذفه، قال الخبير إن المعلومات غير دقيقة لغاية اللحظة ، مضيفا ان مسؤول لجنة الاتصالات الاتحادية الأميركية برندن كار  نصح شركة ابل و اندرويد بحذف التطبيق من منصاتهم او تقييد تنزيل التطبيق في اميركا  بحلول يوم الخميس ٧/٧/٢٠٢٢ . 

ولا يعتقد قبالين انه سيتم  حذف التطبيق من المنصات حالياً مشيرا الى انه لو جرى  ذلك فانه لن يحذف من هواتف المستخدمين الذين قاموا اساسا بتنصيبه ولا زال بإمكانهم استعماله ولا يوجد حديث عن ( حظر التطبيق ) ، وكذلك لو تم حذفه فهذا لا يعني عدم القدرة على تنزيله وسيبقى بمنصات اخرى .

ويرى قبالين ان تطبيق تيك توك من اضخم ادوات التجسس التي عرفها التاريخ وهو متخصص باستعمال الترفيه لتحديد توجهات الناس ودراستها والتدخل بالتأثير عليها بشكل غير مباشر .