حقيقة حذف تطبيق تيك توك!

حقيقة حذف تطبيق تيك توك!
أخبار البلد -  
أخبار البلد 


علّق الخبير بالامن السيبراني، المهندس مجدي خليل القبالين، اليوم السبت، على الاخبار المتداولة حول حذف تطبيق تيك توك من نظامي ابل واندرويد .

وقال قبالين، عبر صفحته بموقع فيسبوك، إن العديد من المختصين في مجال الامن السيبراني يعتبرون ان التطبيق المملوك لشركة ByteDance الصينية يستعمل بيانات المستخدمين بطرق غير قانونية وانه اقرب لاداة تجسس .

واضاف انه في شهر ايلول من عام 2021 اتهمت هيئة الاتصالات الفيدرالية الاميركية FCC  تطبيق  Tiktok بتخزين بيانات خاصة لمواطنين اميركين على التطبيق  خارج الاراضي الاميركية مشيرا الى ان هذا يعتبر مخالفا للتعليمات النافذة في اميركا بما يتعلق بحماية خصوصية بيانات الامريكيين . 

واشار قبالين الى ان هناك عدة ابحاث متعلقة بخصوصية البيانات والتحليل العكسي ( الهندسة العكسية ) لتطبيق TikTok أكدت ان التطبيق عبارة عن اداة تجسس شاملة على صعيد الدولة وكذلك اداة توجيه وتضليل اعلامي ويستعمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي بشكل متقدم لتحليل بيانات المستخدمين .

وحول حذفه، قال الخبير إن المعلومات غير دقيقة لغاية اللحظة ، مضيفا ان مسؤول لجنة الاتصالات الاتحادية الأميركية برندن كار  نصح شركة ابل و اندرويد بحذف التطبيق من منصاتهم او تقييد تنزيل التطبيق في اميركا  بحلول يوم الخميس ٧/٧/٢٠٢٢ . 

ولا يعتقد قبالين انه سيتم  حذف التطبيق من المنصات حالياً مشيرا الى انه لو جرى  ذلك فانه لن يحذف من هواتف المستخدمين الذين قاموا اساسا بتنصيبه ولا زال بإمكانهم استعماله ولا يوجد حديث عن ( حظر التطبيق ) ، وكذلك لو تم حذفه فهذا لا يعني عدم القدرة على تنزيله وسيبقى بمنصات اخرى .

ويرى قبالين ان تطبيق تيك توك من اضخم ادوات التجسس التي عرفها التاريخ وهو متخصص باستعمال الترفيه لتحديد توجهات الناس ودراستها والتدخل بالتأثير عليها بشكل غير مباشر .
 
شريط الأخبار أجواء معتدلة حتى العصر ومتقلبة ليلًا... حالة الطقس ليوم الخميس السيارات الكهربائية في الأردن بين جدل الشراء وانخفاض الأسعار إسعاف مصابين إثر مشاجرة عنيفة في الزرقاء الأمن يقبض على مطلوب خطير جدًا غربي البلقاء كولومبيا تقول كلمتها وتقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل: إذا ماتت فلسطين تموت الإنسانية جمعية رجال الأعمال تستعيد صفحتها وتشكر الأجهزة الأمنية بعد شهر من المعاناة الاحتياطي الفيدرالي يثبت أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي إلغاء اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي إصابة 12 عسكرياً إسرائيلياً في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية القسام تعلن استهداف تجمعات للجيش الإسرائيلي %78 نسبة حجوزات فنادق البحر الميت لفئة 5 نجوم والبترا 19% وزير الأشغال يوجه بتوحيد أجور عمال المياومة وفق أعلى أجر دراسة مقارنة للأرباح الصافية للبنوك الأردنية في الربع الأول.. أرقام واحصاءات شركة البوتاس العربية تهنىء موظفيها بعيد العمال حاولا الحصول على قرض من "مؤسسة الأيتام" بكتب مزورة.. فدخلا السجن الأردن يحمل الاحتلال مسؤولية الاعتداء على قافلتي مساعدات أردنية شركة المستقبل تزيل لوحة ليث العبيدي من الواجهة الأمامية للشركة وتنهي العلاقة الى الأبد الشركات المدرجة تزود بورصة عمان ببياناتها المالية للربع الأول لعام 2024 سجن 10 سنوات لموظفيْن حكوميين زوّرا شهاداتهم الجامعية إنخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان .. تفاصيل