الشريط الإعلامي

نسخة بيانات "سيرفر" الغذاء والدواء مفقودة بين ألغاز حديث "الاقتصاد الرقمي"

آخر تحديث: 2022-06-29، 11:53 am
اخبار البلد - خاص
 

أثارت اللجنة الإدارية النيابية ملف تعطل "السيرفر" في مؤسسة الغذاء والدواء ما أدى إلى حذف البيانات المتعلقة بالغذاء الأردني، جاء ذلك خلال اجتماع في مجلس النواب أوصي فيه بإحالة ملف التعييات على نظام شراء الخدمات الخاص بالمؤسسة إلى هيئة النزهة ومكافحة الفساد.

وعطفًا على ما أثارته إدارية النواب حول تعطل "السيرفر"، أوضح مدير عام المؤسسة نزار مهيدات أن تعطل "السيرفر" كان مجرد عطل فني تم إصلاحه والتعامل معه، مؤكداً على أن المؤسسة قادرة على استرجاع البيانات من خلال إجراء (back up) لكل المعلومات المخزنة على "السيرفر" في وزارة الاقتصاد الرقمي.

من جانبها، اكتفت الناطق الرسمي في وزارة الاقتصاد الرقمي شروق هلال، بالتعليق أن "الوزارة تعمل مع مؤسسة الغذاء والدواء على معالجة الموضوع والتعامل معه، واتخاذ كافة الاجراءات والاحتياطات اللازمة لضمان ديمومة العمل".

ولم تؤكد هلال خلال حديثها مع أخبار البلد، ما أورده مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء، حول وجود نسخة لدى الاقتصاد الرقمي عن المعلومات الخزنة على "السيرفر" تتيح للموسسة الإسترجاع حال تلف "السيرفر" وفقدان معلوماته.

ورجت الناطق الرسمي أخبار البلد بالتوجه إلى المؤسسة العامة للغذاء والدواء "للحصول على معلومات اكثر".

وكانت أخبار البلد قد علمت بأن تلفاً أصاب "جهاز السيرفر" الخاص بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء، أدى إلى حذف المعلومات التي يتضمنها حول الغذاء الأردني.

وبحسب ما علمت أخبار البلد، فإن ليلة الخميس الماضي وجد "جهاز السيرفر" غارقًا بالماء، فيما حاولت فرق الغذاء والدواء المختصة الحد من الضرر الذي طاله حتى ساعات فجر الجمعة.

وتتزامن حادثة تلف جهاز السيرفر، مع زيارة وشيكة ينفذها فريق من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد خلال الأسبوع الجاري، للبحث حول ما تضمنه ملف الغذاء الفاسد الذي سلمه النائب فريد حداد إلى رئيس الوزراء أواخر شهر رمضان الماضي، إلى جانب البحث في أمور التعينات مثار الجدل، حسب مصادر مطلعة.

وتساءلت المصادر عن أسباب اختيار "جهاز السيرفر" بأن يصاب بعطل أدى لحذف المعلومات بالتزامن مع زيارة فريق مكافحة الفساد؟، وهل هناك امكانية بأن العطل الذي طال "جهاز السيرفر" كان مقصودًا؟.