الشريط الإعلامي

فحص هواء العقبة مستمر.. وسحب عينات من مياه البحر

آخر تحديث: 2022-06-28، 02:14 pm
اخبار البلد - أكد وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، أن الهواء في محافظة العقبة خال من غاز الكلورين، بعد إجراء فحوص مخبرية في عدة مناطق من المحافظة، خصوصا المناطق السكنية.

وقال في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن الوضع مطمئن ولا يوجد ما يستدعي القلق، مشيرا إلى أن فحوص الهواء مستمرة حتى اللحظة، ومؤكدا في ردّ على مدى تأثر مياه العقبة بالغاز، أنه تم أخذ عينات من مياه البحر وإجراء الفحوصات اللازمة عليها، مبينا أن النتائج لم تظهر بعد.

وأشار إلى أنه لا يوجد ما يدل على تأثر المياه والكائنات البحرية بسمية الغاز، موضحا أن غاز الكلورين يختفي بعد ساعات قليلة من الهواء.

ولفت الردايدة إلى أن وزارة البيئة وعدة جهات معنية تتعاون للوقوف على ملابسات الحادثة.

وفي ذات السياق، قال أخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية الدكتور محمد الطراونة في وقت سابق الثلاثاء، إن استنشاق غاز الكلورين بكميات كبيرة وبتركيز عالٍ يؤثر مباشرة على الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى حدوث التهاب رئوي يسبب الوفاة.

وأضاف الطراونة، أن أعراض استنشاق غاز الكلورين أحيانا لا تظهر مباشرة على الإنسان، وقد تظهر بعد ساعات من ذلك.وبين أن الغاز لا يؤثر فقط على الجهاز التنفسي بل قد يتسبب بحروق في الجلد والتهاب في العينين، وقد يؤثر أيضا على المريء والبلعوم والجهاز العصبي ويسبب الصداع الذي قد يؤدي بالتالي إلى الإغماء.