اختلال في معدلات النمو بأعداد مشتركي ومتقاعدي الضمان خلال عشر سنوات..!

اختلال في معدلات النمو بأعداد مشتركي ومتقاعدي الضمان خلال عشر سنوات..!
أخبار البلد -  
اخبار البلد - بلغ عدد المؤمن عليهم الفعّالين (المشتركون النشطون) مع نهاية عام 2011 :  (955) ألف مؤمن عليه وقفز عددهم مع نهاية عام 2021 إلى  "مليون" و (380) ألف مؤمن عليه، وبنسبة نمو خلال هذه الفترة بلغت حوالي (45%)

فيما بلغ عدد متقاعدي الضمان تراكمياً مع نهاية عام 2011 :  (135) ألف متقاعد، وقفز عددهم مع نهاية عام 2021 إلى (276) ألف متقاعد وبنسبة نمو خلال هذه الفترة بلغت حوالي  (104%)...!

ويلاحظ أن نسبة النمو في أعداد المتقاعدين تتجاوز ضعفي نسبة النمو في أعداد المشتركين، وهذه مسألة خطيرة تحتاج إلى دراسة ووضع السياسات اللازمة والناجعة لمعالجتها، كونها تؤدي بالضرورة إلى رفع نسب النمو في النفقات التأمينية بمعدلات أعلى من نسب النمو في الإيرادات التأمينية، وبالتالي الاقتراب من نقطة تساوي حجم النفقات التأمينية مع حجم الإيرادات التأمينية، ونضوب أي فوائض تأمينية بعد ذلك لا بل والبدء بالاستعانة بإيرادات الاستثمار لدفع استحقاقات المؤمّن عليهم..!

وكنت قد أشرت في منشورات سابقة إلى عدد من السياسات والإجراءات التي ينبغي اتخاذها لمعالجة مثل هذا الموضوع، حفاظاً على استدامة النظام التأميني وملاءته المالية. 

(سلسلة معلومات تأمينية توعوية مبسّطة بقانون الضمان أقدّمها بصفة شخصية ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية 
الإعلامي والحقوقي موسى الصبيحي
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة