هايل عبيدات: الأمن الغذائي في دول العالم الثالث مضطرب وقريب من الفقدان !

هايل عبيدات: الأمن الغذائي في دول العالم الثالث مضطرب وقريب من الفقدان !
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 

حل عضو مجلس الأعيان ومدير مؤسسة الغذاء والدواء السابق الدكتور هايل عبيدات ضيفاً في برنامج نبض البلد على قناة رؤيا الفضائية للحديث عن الأمن الغذائي لدول العالم الثالث والإنتاج الزراعي واستيراد المنتجات الزراعية وعن مدى تأثير جائحة كورونا والحرب الأكرانية على مسألة الأمن الغذائي بشكل موسع .
 

واستشهد عبيدات بالآية القرآنية "الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف"، في مستهل حديثه عن الأمن الغذائي ورمزيته في مخاطر الجريمة والبطالة والجريمة.

وقال عبيدات لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، اليوم السبت، أن هناك دراسات عالمية منذ عشرات السنوات، تفيد بأن الأمن الغذائي لدى دول العالم الثالث مضطرب وأقرب للفقدان، باستثناء بعض البلدان كسوريا قبل الحرب.

وأضاف أنه بالإمكان تحقيق الأمن الغذائي من خلال الاستيراد والزراعة، مشيرا إلى أنه قبل ظهور جائحة كورونا والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كان هناك انعدام للأمن الغذائي الحاد خاصة في الدول المتأثرة بالحروب.

وأكد أن زيادة الإنتاج الزراعي في الأردن بحاجة إلى قرار وإرادة بالتوجه نحو الزراعة والتحفيز، وتوسيع رقعة مساحات الأراضي الزراعية، ومعالجة الانتشار العشوائي في الأردن.

ودعا عبيدات الحكومات إلى الاطلاع حيال القضية بشكل ممنهج، وإعداد الاستراتيجيات قصيرة وطويلة المدى، إضافة إلى المساندة الشعبية والالتفاق حولها.

وشدد عبيدات على أن زراعة القمح، يعد قرارا سياديا وسياسيا في جميع دول العالم، قائلا إن لدى الأردن تجارب مبشرة في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، لكنها لم تستغل بالشكل الصحيح.

شريط الأخبار 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي