محلل اقتصادي: العالم مقبل على موجة ارتفاعات والأردن لن يكون بعيداً

محلل اقتصادي: العالم مقبل على موجة ارتفاعات والأردن لن يكون بعيداً
أخبار البلد -   أخبار البلد - راكان الخوالدة
قال المحلل الاقتصادي حسام عايش اننا في الأردن مقبلين على موجة ارتفاعات للأسعار مرتبطة بشكل كامل بالارتفاع العالمي، من الأزمات الأقتصادية التي يشهدها العالم كالأزمة الروسية والأوكرانية والعقوبات الأوروبية ضد روسيا. 
وأضاف عايش لـ "أخبار البلد" الى ان الأردن يحتاج الى إعادة صياغة التعامل مع الأزمات الأقتصادية العالمية والابتعاد عن فرض ضرائب جديدة ، مضيفا بان بات على الحكومة معالجة التخللات في ادارة الملف الاقتصادي خصوصا بان العالم لم يكتفي من التعافي بأزمة كورونا التي كشفت بان الاردن لا يستطيع السير بعجلة الازمات العالمية. 

وأشار عايش الى الارتفاع الاسعار في الأردن أثر وسيؤثر على جيب الأردنيين من خلال تراجع معدلات الدخل بالمقارنة مع الارتفاعات بنسبة 5‎%‎ من أصل 20‎%‎ قبل الارتفاعات، مشيراً الى العديد من الشرائح في الأردن لم تستعد عافيتها من جائحة كورونا التي شكلت حالة اقتصادية مترامية الاطراف. 

وبين الى مقارنات الحكومة بدول مثل الولايات المتحدة بالضرائب غير صحية ولا يوجد وجه مقارنة بين اقتصاد الاردن والولايات المتحدة الامريكية، لذلك نجد ان الاردن يجب ان يعيد تريتبب اوراقه اقتصادياً من خلال تكاليف الانتاج والعمل على دعم الناتج المحلي والابتعاد عن المنح والقروض التي تقدمها الدول المانحه. 

وأكد عايش ان المشاريع الحكومية التي تكشفها بين الفترة والأخرى مثل الصخر الزيتي والنفط والعديد من الانتاجات الخاصة بالملف النفطي لا تجدي نفعاً ولا تساعد على تخفيض تكاليف الاقتصاد.
شريط الأخبار 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي