بيض خاص

بيض خاص
ناجي الصوالحه
أخبار البلد -  
لم يعد الأمر سهلا بتاتا. الموضوع كِبر أكثر مما ينبغي. فان يصل الغلاء «بيض المائدة» كما هي التسمية ـ الرسمية ـ له، ولا أدري إن كان هناك «بيض» لغير المائدة. اللي بعرف يخبّرني وإله جائزة «قلاية بيض عيون».

«طارت» أسعار البيض وعلى حين غَرّة وعلى حين دهشة وعلى عينك يا حكومة، ولا أحد يتدخل لوقف هذا التدهور الغذائي الذي جعلنا نطالب وزارة التربية والتعليم بتغيير دروس العلوم. فقد تعلمنا وتعلم أبناؤنا أن الدجاجة لا تطير وأنها إن فعلت ذلك، فبعد ان تكون قد « قبّعت» معها كأن تكون قد تعرّضت ل «معاكسة» بايخة من «ديك / زنخ او رِزِل»، فتقفز فاردة جناحيها لمسافة قليلة. وهي حين تبيض، فإن بعض البيض إن هي بقيت راقدة عليه، يُفقّس وينتج عنه « صوص» لا يقوى على الحراك ـ لا الحراك الشعبي ولا الثقافي ولا السياسي ـ.

هذا ما كان في التعليم السابق، لكن هذه الأيام ، فقد تغير الحال، وصار «البيض» قادرا على «الطيران» و»القفز» بفعل فاعلين من بعض التجار، أقصد تُجّار البيض، ولا فرق بينهم وبين تُجّار الحرب.

الناس والكائنات وانا واحد منهم، ممن اعتدنا على تناول البيض كل صباح او صباح بعد صباح: يعني يوم نفطر مناقيش زعتر ويوم بيض قلي او مسلوق، انزعجنا لارتفاع أسعار البيض رفيق صباحاتنا وصباحات اولادنا.

فليس من المعقول أن نطالب أبناءنا بالإقلاع عن تناول البيض، بعد ان تعلمنا في مدارس الحكومة أن الجسم السليم لا بد ان يدخل في مكوناته الغذائية، بيضة صباحية على الأقل كل يوم، من أجل تكوين مادة «الكِلس» التي ينمو بها عظامنا وأسناننا.

على الحكومة أن تتدخل، إما بتغيير المناهج، وإقناعنا ان البيض «لم يعد ضروريا» لبناء الجسم، وبذلك « تلحس» كلام نصف قرن، وعندها تفتح على حالها « باب» ما له آخر، أو تهدد تجار البيض أن لم يخفضوا ألاسعار التي اصبحت اربعة اضعاف فإنها ـ اي الحكومة ـ سوف تنتج «بيضا» مختلفا بمواصفات خاصة.

وأنا من هذه اللحظة، مع بيض الحكومة!!
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!