الشريط الإعلامي

جمجوم: لماذا لا يقاطع الناس الأرز والزيت؟

آخر تحديث: 2022-05-29، 12:14 pm
أخبار البلد - قال رئيس جمعية مستثمري الدواجن، عبد الشكور جمجوم، إن الطلب على الدواجن والبيض "لم يتغير"، رغم حملة المقاطعة الشعبية.

ومع ذلك، أكد جمجوم أن المقاطعة الشعبية سوف "تضر" صغار ومتوسطي المنتجين، بالإضافة إلى المنتجين على نطاق واسع، مشيرا إلى أن أسعار البيض لم تتغير، ويعتقد أنه لا داعي لمقاطعة البيض.

وأضاف أن الحملة ستشجع فقط على استيراد الدجاج مما سيؤثر سلبا على المنتجين المحليين، مبينا أن أسعار أعلاف الدجاج قد ارتفعت عالمياً "وهو ما يمثل التكاليف الرئيسية لمنتجي الدجاج".

وأوضح جمجوم: "ارتفعت أسعار الأرز وزيت القلي والعديد من الحبوب مؤخرًا، لكنني لا أرى حملة مقاطعة لأي من هذه السلع".

وختم بالقول: "يمكن للحكومة حل هذه المشكلة من خلال تخفيض مقدار الضرائب التي يدفعها منتجو الدواجن، وكذلك رسوم تصاريح العمل واشتراكات مؤسسة الضمان الاجتماعي".

جمجوم: أسعار الدجاج منخفضة لكن دخل الأردنيين "ضعيف"
وقال في وقت سابق إن أسعار الدواجن متدنية لكن دخل الأردنيين "ضعيف"، وأضاف أنه على الرغم من ارتفاع الأسعار، فإن سعر الدجاج الطازج في الأردن "من بين الأدنى في العالم".

وأشار جمجوم إلى أن سقف الأسعار، الذي حددته وزارة الصناعة والتجارة والتوريد، كان من المفترض أن يتم تطبيقه خلال شهر رمضان فقط، مبينا أن "سعر علف الدجاج ارتفع على مستوى العالم منذ بداية الوباء"، كما أن موجة الغبار أضرت بمزارع الدجاج بشكل كبير.

العوّاد: شركات تُجمّد الدجاج الطازج

واستشهد جمجوم بعدة أسباب لارتفاع أسعار الدواجن، منها ارتفاع تكلفة تشغيل المزارع، وزيادة الطلب على الدواجن مقارنة مع الطلب على اللحوم الحمراء، فضلاً عن زيادة طلب المطاعم على الدجاج الطازج بدلاً من الدجاج المستورد بسبب ارتفاع أسعاره.