الشريط الإعلامي

حداد عن التجاوزات في ملف الغذاء: شحنة غذائية غير مطابقة دخلت للمستودعات الأردنية

آخر تحديث: 2022-05-29، 02:05 pm
أخبار البلد ــ أنس الأمير ــ كشف النائب فريد حداد عن دخول شحنة غير مطابقة من أحد الأصناف الغذائية إلى الأردن تقدر بـ 22 طنًا، استقرت داخل مستودعات بانتظار توزيعها على السوق المحلي.

وأكد حداد لـ أخبار البلد، أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء والجمعية الملكية العلمية؛ رصدتا عدم صلاحية الشحنة الغذائية، حيث تضمن تقرير كل جهة منهما أسباب عدم الصلاحية والمتمثل باحتوائها على "فضلات القوارض".

ولم يحدد النائب الصنف الغذائي غير المطابق اسمًا؛ حرصًا على عدم الإضرار بالصنف بشكل مطلق، باعتبار أن الشحنة المدخلة هي المخالفة وليس الصنف الموزع في الأسواق.

وقال إن الحكومة لغاية اللحظة لم تتخذ أي خطوة فاعلة تجاه ملف تجاوزات الغذاء الذي سلمه إلى رئيس الوزراء بشكل شخصي، لافتًا إلى أن الملف تضمن بالوثائق عدم مطابقة الشحنة المستوردة للمواصفة الأردنية.

واعتبر أن عدم اتخاذ الحكومة لإجراءات رادعة تجاه التجاوزات بملف الغذاء سيصبح مسوغًا للأسماء القائمة على إدخال المستوردات الغذائية غير المطابقة لإدخال شحنات أخرى بكميات كبيرة، وذلك لأن "من أمن العقاب أساء الأدب"، حسب قوله.

وبين النائب أن هناك نحو أربع ملفات أخرى بين يديه بجانب الملف الذي سُلم للحكومة تثبت وجود أصناف غذائية غير مطابقة جراء احتوائها على مواد حافظة فاسدة وأخرى تم التلاعب بتاريخ صلاحيتها.

وأشار إلى ضرورة اتخاذ الحكومة لرد فعل بملف الغذاء غير المطابق بغض النظر عن شكله وعدم تهميشه لأنه يمس الأمن الغذائي للأردن ومواطنيه.

جديرٌ بالذكر أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة تسلم ملفًا في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، تضمن تجاوزات متعلقة بالغذاء، فيما لم تتخذ الحكومة أي إجراءات سواء بتحريك جهاتها الرقابية أو غيرها لغاية الآن للحفاظ على سلامة الأردنيين.