الشريط الإعلامي

الحكومة: المنظفات الأردنية تنافس نظيرتها العالمية

آخر تحديث: 2022-05-23، 11:59 am
أخبار البلد ــ قال وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، إن صناعة المنظفات في الأردن، ارتفعت لمصاف متقدمة، منحتها ميزة تنافسية، وجعلتها جديرة بالعرض في مختلف دول العالم.

وأضاف خلال الافتتاح الرسمي لفعاليات المؤتمر الدولي الأردني للمنظفات في دورته الثالثة، مندوباً عن رئيس الوزراء بشر الخصاونة؛ ان هذه الصناعة سريعة ودائمة التطور ومواكبة للطلب المتزايد على منتجات عالية الجودة، بجهود المصنّعين الذين أصبحوا قادرين على سلوك أنجع الطرق، لتسويق منتجاتهم وتطويرها.

وأشار الشمالي إلى أن قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل، الذي تعد صناعة المنظفات جزءاً منه، هو أحد أهم القطاعات الاقتصادية، إذ مثلت صادراته نحو 16 بالمئة من الصادرات الصناعية في عام 2021.

وأكد أنها تمثل نموذجاً ناجحاً في الاستجابة لمتطلبات السوق المحلية والعالمية، لافتاً إلى أن الصناعة أمام فرصة كبيرة لتطوير وزيادة الإنتاج والتسويق، بدعم من الحكومة، التي تعتبر الصناعة لبنة أساسية في الاقتصاد.

من جهته، قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، إن المؤتمر يهدف لجعل الأردن مركزاً إقليمياً لصناعة المنظفات، من خلال تطويرها وتعزيز تنافسيتها، بالاستفادة من الخبرات التكنولوجية الدولية، مؤكدا أن الصناعة تواجه العديد من التحديات، التي تستدعي عمل وتعاون القطاعين العام والخاص معاً، وبناء شراكة حقيقية مؤسسية، من خلال دعم أنشطة الترويج والتسويق والتمويل، ومناقشة التشريعات المتعلقة قبل إقرارها.

وبين الجغبير أن عدد المنشآت العاملة في صناعة المنظفات يبلغ 768 منشأة، برأس مال يبلغ قرابة 788 مليون دينار، وتشغل نحو 15 ألف عامل، ووصلت صادراتها إلى مليار دينار تقريباً في 2021.

وأقيم خلال افتتاح المؤتمر، الذي نظمته غرفتا صناعة الأردن وعمان، معرض تخصصي لموردي المواد الأولية لصناعة المنظفات، بمشاركة كبرى شركات التنظيف الدولية.

وشارك في المؤتمر نحو 600 مشارك من الأردن ومختلف الدول العربية والأجنبية.

وينتج الأردن اليوم 275 ألف طن من المنظفات، يتم تصدير 200 ألف طن منها، بقيمة تبلغ 200 مليون دولار سنويا، والباقي يستهلك بالسوق المحلية.