درة صناعية استثمارية في الجنوب .. المدن الصناعية تعلن الحوافز والمزايا للمستثمرين

درة صناعية استثمارية في الجنوب .. المدن الصناعية تعلن الحوافز والمزايا للمستثمرين
أخبار البلد -  

أخبار البلد - خاص

 أعلنت مشركة المدن الصناعية عن جملة من الحوافز الاستثمارية لاستقطاب الاستثمارات الصناعية والتي بدورها ستؤدي لخلق فرص عمل جديدة لأبناء محافظات الجنوب للحد من البطالة.

 

وتتمثل الحوافز الاستثمارية بدعم اسعار الطاقة الكهربائية للاستثمارات الصناعية، شمول المدينة ببرنامج الفروع الانتاجية، ودعم تكلفة مناولة الحاويات في ميناء العقبة، بالإضافة إلى تخفيضات على اسعار البيع و بدلات الايجار

 

وأوضحت المدن الصناعية في بيان صحفي وصل "أخبار البلد" نسخة منه، حول مدينة الطفيلة والتي تعد أحد مدنها الصناعية  أنه سيتم دعم اسعار الطاقة الكهربائية للاستثمارات الصناعية الصغيرة و المتوسطة من خلال منح تخفيض التعرفة الكهربائية لمدة (10) سنوات على النحو التالي :

 

1. تخفيض بنسبة (75%) لاول (5) سنوات من تاريخ البدء الفعلي للمشروع .

2. تخفيض بنسبة (50%) للسنوات (6+7+8) التي تلي الفترة اعلاه .

3. تخفيض بنسبة (25%) للسنوات (9+10) التي تلي الفترة اعلاه .

وأشارت المدن الصناعية إلى أن دعم تكلفة مناولة الحاويات في ميناء العقبة يأتي من خلال دعم تكلفة مناولة الحاويات للبضائع المصدرة من خلال ميناء العقبة بواقع (50%) منها و لمدة (5) سنوات و ذلك شريطة ان يكون منشأ البضاعة من مدينة الطفيلة الصناعية .

 

وفيما يتعلق بتخفيضات اسعار البيع و بدلات الايجار حسب الجدول أدناه:

 

                      إيجار مباني صناعية

بدل الإيجار د/م 2

بدل الإيجار د/م 2

الإيجار د/م 2

بعد التخفيض للسنة

الرابعة و الخامسة

بعد التخفيض لأول

ثلاث سنوات

الأساسي

10

6

20

 

          بيع الأراضي

البيع د/م 2

البيع د/م 2

حوافز

الأساسي

5

25

 

 

 

وأكدت المدن الصناعية على الحوافز الاستثمارية تمنح لمن يبدأ الانتاج خلال سنتين من توقيع عقد البيع او الايجار، ومحققي القيمة المضافة والتي لا تقل عن (30%) منشأ اردني، بالإضافة إلى الالتزام بتشغيل ابناء محافظة الطفيلة على النحو التالي :

 

الصناعات الصغيرة (10) عمال كحد ادنى .

- الصناعات المتوسطة (50) عامل كحد ادنى .

 

وتابعت "الالتزام بتقديم خطة تدريبية لتأهيل العاملين بالتعاون مع الجهات المختصة و تقديم تعهد لضمان تطبيق المعايير اعلاه، خلافاً لذلك سيتحمل المستثمر كافة التكاليف التي استفاد منها من برنامج الدعم".

 

وأشارت إلى أن هذه الحوافز تسري فقط لأول (15) شركة تتقدم بطلب شراء قطع أراضي ولأول خمس دونما  لكل مستثمر خلال الخمس سنوات الأولى أيهما أولاً، كما وتسري على تأجير المباني و لأول (10000) م2  في كل مدينة.

 

فيما سياسة الدفع ــ حسب البيان ــ (30%) دفعة أولى فورية عند توقيع العقد وتسديد باقي القيمة بموجب (36دفعة متساوية / ثلاث سنوات) بدون فوائد في حال شراء الاراضي، وسعر بدل الإيجار حسب الحوافز ينطبق على أول خمس سنوات، وبعد ذلك يطبق بدل الإيجار  على السعر الأساسي المذكور أعلاه .


شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة