الشريط الإعلامي

هيئة الطاقة تكشف نسبة انخفاض فواتير الكهرباء للمصانع

آخر تحديث: 2022-05-22، 10:39 am
اخبار البلد -- قالت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، اليوم الأحد، إن قيمة فواتير الكهرباء للمصانع، انخفضت بمعدل 9 في المائة.

وأوضحت الناطق باسم الهيئة أن فواتير الكهرباء للمصانع بمختلف فئاتها، انخفضت بمعدل 9%، وفقاً لما تبين من الفواتير التي صدرت منذ بداية الأسبوع الماضي وحتى أمس السبت.

وأضافت القاق، أن القطاع الصناعي موزع على 4 فئات؛ "صغير ومتوسط وكبير والقطاع الصناعي الاستخراجي”.

وبينت أن أكثر القطاعات الصناعية المستفيدة من التعرفة الكهربائية الجديدة، هو القطاع الصناعي "المتوسط”، إذ بلغت نسبة انخفاض فواتير الكهرباء لشهر أيار لهذا القطاع نحو 15%.

وأشارت إلى أن هذا الانخفاض، يأتي نتيجة انخفاض التعرفة في الشرائح المعتمدة للقطاع الصناعي، بالإضافة إلى إلغاء تعرفة الحمل الأقصى للقطاع، والبالغة "2.75 – 3 دنانير” على الكيلو واط.

وأكدت أن انخفاض فواتير الكهرباء على القطاع الصناعي، سيكون له أثر إيجابي على السوق الأردني، سواء من حيث انخفاض التكلفة الانتاجية للمصانع وزيادة فرص العمل بالقطاع.

وقالت القاق، في وقت سابق، إن قيمة الفواتير غير المدعومة والتي لم تُسجّل على موقع دعم الكهرباء، ستتضاعف.

وأضافت القاق، أن تضاعف قيمة الفواتير غير المدعومة يأتي بسبب اعتماد نظام الشرائح الجديد مؤكدة ان المنصة ستبقى مفتوحة ليتمكن كل مواطن يستحق الدعم من الحصول عليه .

وأشارت إلى أن الهيئة عممت على جميع شركات التوزيع باستبدال أية فاتورة يكون صاحبها مستحقا للدعم وتسجيله على المنصة فورا حتى لا يتكرر صدور فواتير غير مدعومة، مبينة أن الشركات بدات اليوم بإصدار فواتير الكهرباء حسب التعرفة الجديدة.

وبينت القاق انه تم إلغاء نظام إصدار الفواتير القديم من قبل شركات التوزيع وتم اعتماد نظام الفواتير الجديد وحسب التعرفة التي أقرت من قبل الحكومة .

وقالت القاق انه لا تراجع عن فرض دينارين على انظمة الطاقة المتجددة المنزلية حسب القدرة التوليدية لكل كيلو واط في حين تم اعتماد الدعم للانظمة التي تقل عن 3,6 كيلو واط وهي تشكل 85% من مجموع انظمة الطاقة المسجلة بالمملكة.

وكان وزير الطاقة صالح الخرابشة، قال إن شركات الكهرباء بدأت بقراءة الفواتير بداية الشهر لكنها ارتأت دراستها، مؤكدا أنها مطابقة لما تم الإعلان عنه.

ولفت الخرابشة، الخميس الماضي، إلى أن عدد الاشتراكات المنزلية مليون و950 ألف، سجل منها مليون و13 ألفا، مبينا أن 90 % من العدادات المدعومة التي تمت قراءتها حتى أمس لم يتغير عليها شيء بل انخفضت فواتيرها من نصف دينار إلى دينار ونصف.

وأشار الخرابشة أن المواطنين الذين لم يسجلوا على المنصة ووصلتهم الفاتورة واستهلاكهم أقل من 600 كيلو واط بالساعة، سيفاجؤون بارتفاع قيمة الفواتير.

ودعا الخرابشة كل مواطن ارتفعت فاتورته، للتوجه إلى أي مكتب كهرباء ليحتسبوا له قيمة الفاتورة بحسب التعرفة المدعومة، وإصدار فاتورة جديدة وتسجيله بالمنصة.