الشريط الإعلامي

توقع الموافقة على قرض بـ250 مليون دولار للأردن

آخر تحديث: 2022-05-19، 09:44 am
اخبار البلد - من المتوقع أن يصدر بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) قرارا بالموافقة على قرض تطوير ثان بقيمة 250 مليون دولارا لمشروع الناقل الوطني الأردني.
 
وفقًا للموقع الإلكتروني للبنك، تم الانتهاء من تقييم الأثر البيئي والاجتماعي الكامل للمشروع بما يتماشى مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية لبنك الاستثمار الأوروبي. ومن المتوقع اتخاذ القرار في الأسابيع المقبلة.
ويهدف المشروع إلى إنتاج 300 مليون متر مكعب على الأقل من المياه التي سيتم ضخها من محطة تحلية العقبة إلى عمان. كما أنه سيساعد الأردن على التكيف مع تأثير تغير المناخ وخلق فرص عمل خلال مرحلتي البناء والتشغيل.

يشار إلى أن حصة الفرد في الأردن من المياه من الأدنى عالميا، ومن المتوقع أن تنخفض أكثر في السنوات القادمة، بسبب زيادة عدد السكان (الذي من المتوقع أن يرتفع من 10 ملايين حاليًا إلى 18 مليونا بحلول عام 2047).

ويعتبر المشروع من أولويات الحكومة ويتماشى مع الأولويات الوطنية، ولا سيما الاستراتيجية الوطنية للمياه 2016-2025.

وكان بنك الاستثمار الأوروبي قد شارك في مؤتمر تبرعات المانحين للمشروع، الذي عقدته وزارة التخطيط والتعاون الدولي في أبريل الماضي، حيث أعلن البنك عن تقديم 250 مليون دولار كقرض تنموي. كما أعلن البنك عن استعداده لتقديم المزيد من الدعم للمشروع الاستراتيجي.