الشريط الإعلامي

خرفان: المخيمات لا تعاني من البنية التحتية .. والأونورا استجابتها ضعيفة

آخر تحديث: 2022-05-18، 05:06 pm
أخبار البلد ــ أنس الأمير ــ أكد مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية، المهندس رفيق خرفان، أن مخصصات مخيمات اللجوء الفلسطيني في الأردن وصلت إلى 1.5 مليون دينار في عام 2022، مقارنة مع 950 ألف دينار في عام 2019.

وقال خرفان  لـ أخبار البلد إن الشؤون الفلسطينة تعمل على صيانة البنية التحتية في المخيمات بشكل دوري، لافتًا إلى أن الدائرة بالإشتراك مع وزراة الأشغال ستقومان بإعادة صيانة الطرق داخل مخيمات.

وأوضح أن الشؤون الفلسطينة تقوم بإنفاق كامل مخصصات المخيمات على مشاريع تعبيد الطرقات وصيانة شبكة الصرف الصحي وتصريف الأمطار .. إلخ، مضيفًا أن الدائرة تحاول أيضًا حث أمانة عمان على تفيذ مشاريع بنية تحتية داخل المخيمات ضمن الحدود.

وعن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بين خرفان أن الأونروا مسؤولة عن 3 خدمات في مخيمات اللجوء الفلسطيني وهي الصحة والتعليم والإغاثة وما ينبثق عنها من تفرعات.

"المخصصات المالية الخاصة بوكالة الغوث تأتي من الدول المانحة فيما تأتي مهمة دائرة الشؤون الفلسطينة بمتابعة الخدمات التي تشرف عيلها الأونورا، حيث الاتصالات اليومية بين الطرفين للتغلب على المشكلات" وفق خرفان.

وأكد أن المعضلة المالية التي تعانيها وكالة الغوث أضعفت قدرتها على الاستجابة لدائرة الشوؤن الفلسطينية، إذ تقوم الأخيرة بواقع شبه يومي بطلب الأولى بالاهتمام بجانب النظافة وتعزيز عمال الوطن داخل المخيمات.

ودعا خاتمًا سكان المخيمات للتعاون لتجاوز بعض المشاكل، وذلك من خلال انهاء الاتكالية والمشاركة بالمسؤولية والتحلي بالوعي لتبقى المخيمات في أبهى صورها.

جديرٌ بالذكر أن سكان المخيمات يشكون تراجعًا في الخدمات المقدمة لهم على رأسها النظافة، حيث تتراكم النفايات وتتناثر في الأزقة لأيام.