الزرعة تكشف سبب نفوق أسماك "الكارب" في وادي الأردن

الزرعة تكشف سبب نفوق أسماك الكارب في وادي الأردن
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ قالت وزارة الزراعة إنها تابعت نفوقات أسماك الكارب في وادي الأردن والحديث حول احتمالية وجود حالة وبائية تهدد مزارع الأسماك والتي بدأت فيها الأعراض قبل 4 أيام وفي مزارع محددة ضمن وادي الأردن وخاصة في مناطق الزور التي تعتمد في جزء منها على جر المياه من نهر الأردن.

وأوضحت الوزارة أن الأعراض ظهرت على أسماك الكارب فقط دون غيرها من الأسماك وتم جمع عينات من أربع مزارع وبعد التشريح والفحص المخبري تبين وبشكل مبدأي وجود طفيليات خارجية (قمل السمك)، وتم عزل فطر الميكور من الأعلاف.

وتشير بعض الأعراض الأكلينيكية إلى أعراض مرض فيروسي وهو KOI HERBES VIRUS، حيث أنه كان مسؤولا في بعض دول الجوار عن نفوقات وبائية لاسماك الكارب.

وأكدت الوزارة أنها تعمل على متابعة النفوقات وسيتم وضع برنامج لإدارة المرض والحد من أضراره على المدى القصير والمتوسط والطويل.

ووجه وزير الزراعة الى تخفيف الإجراءات الخاصة بأستيراد اي علاجات اومضادات تخدم التعامل مع هذا المرض، مشيرا إلى تعاون وتواصل تام مع جمعية مربي الاسماك والاحياء البحرية ومربي الأسماك ومتابعة حثيثة للموضوع وقد تم تشكيل لجنة مشتركة لأستدامة المتابعة والتنسيق.

وأكدت الوزارة أن هذا المرض لا ينتقل للأنسان ولا يشكل اي خطر على صحة الانسان حتى في حال استهلاك الأسماك المصابة وهو فقط يؤثر على الأسماك من خلال رفع أعداد النفوقات.

كما أكدت جودة المنتج المحلي من الأسماك والمتابعة الدائمة لهذا القطاع.
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح