محافظ العاصمة يحذر من استخدام خاطئ للهوية

محافظ العاصمة يحذر من استخدام خاطئ للهوية
أخبار البلد -   أخبار البلد - قال محافظ العاصمة ياسر العدوان إن هناك مواطنين يستخدمون بطاقة الأحوال المدنية استخداما خاطئا لغايات الشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وحذر العدوارن من إرسال بطاقة الأحوال المدنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبا بحصراستخدامها عبر الجهات الرسمية والمؤسسات المعنية والبنوك وغيرها من الجهات الرسمية، أو لشخص موثوق.
وأضاف "يجدر على القائمين على البيع الإلكتروني إيجاد بديل عن الهوية"، موضحا أن من بين المشكلات التي قد يتعرض لها الشخص الذي أرسل هويته استخدامها لغايات تسجيل خط هاتف باسم شخص آخر.
وقال الدكتور المحامي عادل سقف الحيط، من جانبه، إنه يمكن استخدام بطاقة الأحوال لغايات "غير مشروعة "، كاستئجار مركبة أو شقة مفروشه أو ارتكاب جريمة سرقة أو سلب لمحل.
وضرب سقف الحيط مثالا كاستخدام بطاقة الاحوال في سلب المحال التجارية، الأمر الذي يدفع الأجهزة الأمنية إلى اللجوء إلى كاميرات الموقع التي يتعرف بواسطتها على رقم المركبة المنفذة للسلب خاصة إذا كانت مستأجرة، وعند التحري يتبين أن منفذ الجريمة ليس نفسه صاحب الهوية، وعادة ما يتعرض للتوقيف قرابة الشهر، لافتا إلى أن ذلك سيعرّض صاحب مكتب تأجير السيارات للمساءلة في حال اكتشاف أن من استأجر المركبة استخدم هوية شخص آخر.
وتابع "يمكن استخدام صورة بطاقة الأحوال لشخص آخر لتأجير شقه مفروشة يمكن أن يروج المخدرات فيها، أو أي جريمة أخرى".
وقال إن الجرائم التي تقع نتيجة استخدام صورة بطاقة الأحوال المدنية يطبق عليها جرم انتحال صفة، ولذا لا يوجد نص قانوني واضح يعالج القضية بشكل واسع، إلا أن هناك تعليمات خاصة بمقاهي الإنترنت تشدد على مستخدمي الإنترنت باستخدام أسمائهم وبياناتهم.
وأضاف "يجب على مزودي الهواتف النقالة أوالإنترنت الاطلاع على بطاقة الأحوال للمواطنين، للتحقق من هوياتهم لأسباب أمنية، وهناك أشخاص يستخدمون هويات لأشخاص لشراء خطوط هاتف وقد يستخدمونها لغايات "جرمية".
وبين أنه "لا يجوز الاحتفاظ بالهوية أو جواز السفر، لأن الوثائق لا يمكن حجزها أو رهنها إلا لدى الضابطة العدلية أو القضاء وفق المقتضى القانوني".
شريط الأخبار الاحتلال يوافق على جولة جديدة من محادثات الهدنة في غزة استشهاد فلسطينية وأطفالها الستة إثر قصف بمحيط مجمع الشفاء افتتاح سوق الجمعة الرمضاني في الأغوار الجنوبية شكر وتقدير و عرفان لعشائر الطروانة من عشيرة المحادين القيسي ينعى الفريق أول طارق علاء الدين مسيرات وفعاليات تعم محافظات المملكة نصرة لغزة 15 شهيدا وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال نادي الشجاعية بغزة تلاسن مع وزراء يدفع نتنياهو لإنهاء اجتماع حكومة الحرب ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب