تحديث نظام "الاسيكودا" الجمركي يربك دوران عجلة الاقتصاد (تفاصيل)

تحديث نظام الاسيكودا الجمركي يربك دوران عجلة الاقتصاد (تفاصيل)
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أنس الأمير ــ أكدت مصادر صناعية أن تعطل نظام "الاسيكودا" جراء عملية التحديث التي تقوم بها دائرة الجمارك أدت إلى تكدس الشاحنات على بوابة ميناء حاويات العقبة والساحات الخارجية.

وقالت المصادر لـ أخبار البلد إن عجلة الاقتصاد تعيش حالة إرباك طفيف نتجت عن عملية تحديث النظام المستمرة منذ نحو 7 أيام، مما أدى لتضاؤل الأعمال التي تعتمد على البضائع العالقة في الميناء، وتباطؤ انسيابها عبر كافة المعابر الجمركية وسرعة التخليص عليها بشكل سلس.

وبينت المصادر أن الصناعيين يتكبدون خسائر مالية إضافية جراء تكدس بضائعهم على أرضية الميناء، على شكل غرامات أرضيات تفرضها شركة ميناء حاويات العقبة جراء تعطل نظام "الاسيكودا".

وانتقدت المصادر دور غرف الصناعة وعدم قيامها طوال فترة تعطل النظام بحث الجهة المسؤولة على الإسراع بعملها، أو حتى متابعة ما آل إليه وضع الصناعيين ووقف غرامات الأرضيات.

وطالبت المصادر بضرورة الانتهاء من عملية تحديث نظام "الاسيكودا" ليتسنى لأعمالهم العودة إلى ما كانت عليه بكل انسيابي، وكذلك ليعود دوران علجة الاقتصاد إلى شكله المعتاد، بالإضافة لضرورة تدخل الحكومة للضغط على شركة ميناء حاويات العقبة لإلغاء الغرامات على الأرضيات خلال فترة تعطل النظام.

ومن جانبه، أكد مدير الجمارك الأردنية اللواء جلال القضاة، أن عملية تحديث نظام "الاسيكودا" انتهت بالفعل في منتصف ليلة الجمعة، وعاد النظام المحدث إلى الخدمة منذ يوم أمس السبت، حيث استعانت الدائرة بفريق مكون من 36 موظفًا معززين بخبراء من جنيف ودبي لتسريع عملية تحديث النظام.

وقال القضاة لـ أخبار البلد إن دائرة الجمارك حرصت على أن تقوم ببدء تحديث النظام في الساعة 7 مساء من يوم الخميس لاستغلال يوم "الإجازة" الجمعة، وذلك لتجنيب تكبيد أصحاب البضائع أضرارًا مادية أو معنوية. 

ورجح القضاة أن تكون بعض شركات التخليص تواجه صعوبة بتحميل تحديث نظام "الاسيكودا" الجديد، مشددًا على أن عملية التحديث استمرت نحو 26 ساعة لا أكثر.

وأشار القضاة إلى أن الفرق المختصة في دائرة الجمارك تعمل على حل الملاحظات الناتجة عن عملية تحديث نظام "الاسيكودا".

جدير بالذكر أن دائرة الجمارك تعهدت بانتهاء  عمليات التحديث الجارية على نظام الاسكودا بفترة أقصاها أسبوع ليرتقي النظام بحجم تحديث وصل إلى 40 تيرا، بالإضافة إلى تثبيت 92 نظامًا مساندًا على آلية الأداء الجمركي.

شريط الأخبار بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح