تقديرات أولية تشير إلى وجود "نوايا مسبقة" في حريق "محمية اليرموك"

تقديرات أولية تشير إلى وجود نوايا مسبقة في حريق محمية اليرموك
أخبار البلد -  
اخبار البلد - أتى حريق أندلع مساء أمس السبت في محمية غابات اليرموك في لواء بني كنانة بمحافظة إربد ،على قرابة 1630 دونما من أراضي المحمية، قبل أن تسيطر عليه الجهات المعنية بالتعاون مع كوادر المحمية والمجتمع المحلي.
 
واستطاعت كوادر المحمية أن تجنب المحمية كارثة حقيقية بسبب يقظتها وتبليغها عن الحريق بشكل سريع، بالإضافة لتعاونها مع كوادر الدفاع المدني والأجهزة الأمنية، التي سيطرت على الحريق وهو ما منع من تفاقم الأضرار.
وقال مدير المناطق المحمية في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عثمان الطوالبة، أن المؤشرات الأولية تظهر أن الحريق قد يكون مفتعلاً، خاصة وإن المنطقة التي نشب فيها من المناطق المحمية، والتي لا يدخلها الزوار أو حتى كثير من موظفي المحمية، وحصل في ساعات الليل وهو ما يدل أن من دخل الى تلك المنطقة كانت لديه نوايا مسبقة.
 
وعن الخسائر قال الطوالبة أن التقديرات الأولية تشير إلى أن الحريق أتي على قرابة 1630  دونما في المحمية وقرابة 500 شجرة ملول بين حرق كامل أو جزئي و50 شجرة بلوط و2000 شجيرة صغيرة.
 
وبين أن حصر الأضرار ما يزال مستمرا للوقوف على الأرقام الدقيقة بالإضافة الى حجم الخسائر في الأنواع البرية ككل من حيوانات وطيور وهو الذي قد يتمدد الى ما بعد الحريق.
 
وطالب الطوالبة بتشكيل لجنة موسعة تضم الجمعية وكافة الجهات المعنية للوقوف على حقيقة أسباب الحريق ومعاقبة المتسببين في حال تم إثبات أنه مفتعل وتحت أي ظرف.
 
وزار وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة محمية غابات اليرموك اليوم الأحد للوقوف على الواقع والأضرار التي تسبب بها الحريق وجال برفقة مسؤولي الجمعية في مرافق المحمية والمناطق المتضررة من الحريق.
 
و قال مدير المحمية محمد الملكاوي أن كوادر الجمعية والمحمية واصلت منذ الأمس جهودها يدا بيد مع الدفاع المدني والأجهزة المعنية وبذلت جهودا جبارة لمنع تفاقم الحريق وامتداده لمناطق أخرى خاصة وأن اتجاه الرياح كان يساعد على انتشار الحريق.
 
وبين الملكاوي  أن الحرق وقع في المنطقة البرية مساء الأمس بحدود الساعة الحاديه عشرة مساءا وهي منطقة يمنع دخولها باستثناء بعض موظفي الجمعية ممن يتطلب طبيعة عملهم ذلك.
 
وبين الملكاوي أن الجمعية تمتلك خطة للحريق وتم تطبيقها وهو الأمر الذي قلل من الأضرار ومنع من امتداد الحريق بشكل أكبر، مشددا على ضرورة إجراء تحقيق من قبل لجنة موسعة وبشكل فوري لتحديد الأسباب وتطبيق القانون على أي متسبب في حال تم إثبات ذلك.
 
و تقع محمية غابات اليرموك في الجزء الشمالي الغربي من المملكة على حدود مرتفعات الجولان، وتبلغ مساحة المحمية 20.5 كم²، ويتكون الموقع من جزئين طبوغرافيين أساسيين: الجبال حيث يصل ارتفاعها إلى 500 متر فوق سطح البحر وتنخفض في بعض المناطق إلى 100 تحت مستوى سطح البحر وتغطيها غابات البلوط متساقط الأوراق بشكل جيد، وما يتخللها من الأودية الصغيرة والمتوسطة والتي تنحدر نحو نهر اليرموك حيث يكون فيها الجريان موسمياً باستثناء وادي شق البارد.
 
و تقع محمية غابات اليرموك ضمن إقليم البحر الأبيض المتوسط الجغرافي الحيوي الذي يتميز بمناخ معتدل حيث الجو حار صيفاً وبارد شتاءً ويصل فيه معدل هطول الأمطار إلى 400-600 ملم/سنة. تحتوي المحمية على أربعة أنماط نباتية: نمط غابات البلوط متساقط الأوراق (الملول) ونمط النبت المائي العذب والنمط اللاغابوي ونمط الصنوبر الحلبي المستزرعة، وقد أظهرت المسوحات الأولية السريعة وجود 547 نوع من النباتات أهمها البلوط متساقط الأوراق والذي يعد الشجرة الوطنية للأردن بالإضافة إلى البطم الأطلسي، الصفصاف الأبيض، الدلب الشرقي، الأوركيد الأناضولي، الصنوبر الحلبي.
 
 

 

 
شريط الأخبار مسؤولون أميركيون يكشفون معلومات عن رد إسرائيل المحتمل على إيران بريزات: 70% تراجع الحركة السياحية في البترا بسبب الأحداث في المنطقة تغييرات في مؤسسات إعلامية قريباً صفحة "جمعية رجال الأعمال" على "الفيس بوك" بيد الهاكرز وتبث صور إباحية وأفلام مخلة يوميًا الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الثلاثاء .. تفاصيل درجة الحرارة تقترب من الأربعين الثلاثاء القادم في الأردن الضمان يكشف تفاصيل الحد الأعلى لبدل التعطل لعام 2024 تعيين ماجد أبو ازريق رئيساً لجامعة إربد الأهلية الرئيس العراقي ورئيس مجلس النواب يؤكدان: أمن العراق والأردن واحد صرف دعم بدل المحروقات لوسائط النقل الخميس ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله في يوم العلم: علمنا عال تجريم أب يستخدم أولاده للتسوّل .. تفاصيل مدعوون للامتحان التنافسي في وزارة التربية - أسماء المستثمرون الصناعية والعقارية تحدد نهاية الشهر موعدًا لاجتماعها العمومي مدير شركة نقل سياحي يورط الشركة بصفقة حافلات والمساهمون يطالبون بالتحقيق في ظروفها طارق الطباع يقدم إستقالته من مجلس إدارة شركة "الشراع للتطوير العقاري" فقدوا وظائفهم في وزارة التربية والتعليم ارتفاع جديد على غرام الذهب 21 في الأردن ارتفاعات متتالية على درجات الحرارة في الأردن عدد المُفرج عنهم “أقل من المطلوب”.. أخطاء في تنفيذ العفو العام