قراءة في نتائج انتخابات نقابة المهندسين .. انتهاء معركة الألوان وتدخلات وأشياء أخرى !

قراءة في نتائج انتخابات نقابة المهندسين .. انتهاء معركة الألوان وتدخلات وأشياء أخرى !
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أنس الأمير ــ هل حُسمت انتخابات نقابة المهندسين قبل بدء استحقاقها الانتخابي؟؛ سؤال تردد كثيرًا عقب تصريحات مرشح منصب النقيب المهندسة بثينة الطراونة أمس الجمعة، التي أكدت أنها انتخابات "مسلوبة الإدارة".

صدى هندسة انتخابات نقابة المهندسين امتد منذ بداية العام الحالي، خاصة في مرحلة انتخابات الشعب الهندسية والتي على إثرها أعلنت القائمة البيضاء في 19 شباط الماضي، مقاطعتها لوجود تجاوزات على إرادة المهندسين وسوء إدارة وتنظيم وعدم ضمان حرية ونزاهة وسرية الانتخابات.

ولم يخل بيان مقاطعة القائمة البيضاء من تأكيد وجود تدخلات خارجية رسمت النتيجة النهائية لصناديق الاقتراع، وبناء على دارسة مستفضية تم مقاطعة المراحل اللاحقة للعملية الانتخابية.

ويؤكد مصدر في نقابة المهندسين لـ أخبار البلد، أن الهندسة الرسمية فرضت المجلس الحالي للنقابة، فيما رصدت جهات عديدة حضرت انتخابات المهندسين التجاوزات، لكن الهيئة المستقلة للانتخابات لم ترصد أي من الشبهات المثارة حول العملية الانتخابية.

ولم يخفِ المصدر بأنه شهد عمليات تهديد لمهندسين من قبل مؤسساتهم الرسمية، حيث تم الهمس في أذنهم باسم القائمة التي يجب أن يصوتوا لها في حال أرادوا ممارسة استحقاقهم الانتخابي.

ويشير إلى أن التدخلات الرسمية كانت كفيلة بحسم واقعة الانتخابات بغض النظر عن مدى تأثير مقاطعة القائمة البيضاء، حيث إنها وفرت نحو 3 آلاف صوت لصالح جزء من كتلة متنافسة، متسائلًا لصالح من التدخل؟، ولماذا يتم حد فعالية النقابات على الساحة الأردنية؟.

كيف انعكست مقاطعة قوائم لانتخابات المهندسين على مخرجات صناديق الاقتراع؟

لا شك أن الإسلاميين على مدى تأسيس قائمتهم في تسعينيات القرن الماضي استطاعوا دائمًا حشد آلاف المهندسين المؤيدين في كل استحقاق انتخابي مما جعلهم أصعب المنافسين في ساحة نقابة المهندسين.

بينما أفضت مقطاعتهم للانتخابات رفقة مؤيديهم، إلى إنتهاء معركة حامية الوطيس في نقابة يصل تعداد منتسبيها حوالي 74 ألفا يحق لهم الاقتراع، وسهلت ظفر كلتة "نمو" بغالبية مقاعد مجلس النقابة.

وبماقطعة القائمة البيضاء انتخابات المهندسين انتهت معركة الألوان التي تدور في نقابة من أكبر النقابات الأردنية، وانعكس ذلك على اختفاء صدى المعركة التنافسية المشتعلة دائمًا نتيجة الغياب، إلى جانب تضاؤل نسبة المقترعين مقارنة بعام 2018 الذي وصل فيه عدد الناخبين إلى 15 ألف مهندس ومهندسة.

ويرى المصدر أن المقاطعة صبت بلا شك في صالح كتلة "نمو" على حساب كتلة "وطن"، حيث إن أكثرية المقترعين الذين وصل عددهم إلى 8315 منتسب، ذهبوا تجاه قائمة "نمو" التي حصلت على غالبية مقاعد مجلس النقابة بفارق كبير عن منافستها كتلة "وطن" .

وحصل النقيب أحمد سمارة الزعبي رئيس كتلة "نمو"على 6013 صوتًا، بينما حصل نائب النقيب المهندس فوزي مسعد من ذات الكتلة على 6321 صوتًا.

فيما حصلت المهندسة بثية الطراونة المرشحة لنقيب المهندسين عن كتلة "وطن" على 1430 صوتًا أي بفارق 4583 صوتًا عن الزعبي، بينما حصلمرشح قائمة وطن عمر طاهات على1395 صوتا على مركز نائب النقيب، حسب النتائج المعلنة.
 
شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني