نقص فيتامين دي لدى الأردنيين.. حالة شائعة علينا الانتباه لها

نقص فيتامين دي لدى الأردنيين.. حالة شائعة علينا الانتباه لها
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

يلعب فيتامين دي دورا أساسيا في الصحة، إذ يحتاجه الجسم لبناء عظام قوية والحفاظ عليها، وذلك عبر دوره في امتصاص الكالسيوم، الضروري لبناء الهيكل العظمي والحماية من هشاشة العظام. كما ينظم فيتامين دي العديد من الوظائف الأخرى في الجسم، مثل المناعة والعضلات ونشاط خلايا الدماغ.

وتشير معطيات إلى أن فيتامين دي له علاقة بزيادة خطر بعض الأمراض. مثلا المستويات المنخفضة من فيتامين دي قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

أيضا أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين دي قد يقلل احتمالية الإصابة بالأنفلونزا الشديدة وكوفيد-19. كما أظهرت أبحاث أن فيتامين دي قد يلعب دورا مهما في تنظيم المزاج وتقليل خطر الاكتئاب.

كل هذه المعطيات لا تشير إلى علاقة سببية، إذ لا يمكننا الجزم أن نقص فيتامين دي يؤدي على زيادة خطر المرض، ولكها تشير إلى دور مهم للفيتامين في دعم عدة جوانب في صحة الإنسان.

مع ذلك يعاني الكثيرون من نقص فيتامين دي، وهي مشكلة تشمل العديد من دول العالم، ومنها الأردن.

ويتم تقييم فيتامين دي عبر فحص 25هايدروكسي فيتامين دي 25(OH)D بالدم، وتعد نسبة 30-50 نانوغرام/ملليلتر كافية عموما.

وكانت دراسة نشرت عام 2019 لباحثين من المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة والجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا -وشملت عينة من 4056 شخصا تزيد أعمارهم عن 17 عاما- وجدت أن نسبة انخفاض فيتامين دي Low Vitamin D بلغت 89.7٪ لدى الجنسين، وهذا يعني أن 25هايدروكسي فيتامين دي كان لديهم أقل من 30 نانوغرام/ملليلتر.

أيضا وجدت الدراسة أن نسبة نقص فيتامين دي Deficiency Vitamin D -ويعني أن 25 هايدروكسي فيتامين دي أقل من 20 نانوغرام/ملليلتر- بلغت 54٪ عند الذكور، و78.5٪ لدى الإناث.

ونشرت الدراسة وقتها في مجلة سيج اوبن ميديسن SAGE Open Medicine.

ووفقا لمؤسسة مايو كلينيك فإن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين دي هي 400 وحدة دولية (IU) للأطفال حتى سن 12 شهرا، و 600 وحدة دولية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 70 عاما، و 800 وحدة دولية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما.

هناك عوامل تلعب دورا في انخفاض مستوى فيتامين دي، منها نوعية الطعام وقلة التعرض لأشعة الشمس.

بالمقابل فإن هناك العديد من الأغذية المتاحة التي تزود الجسم بفيتامين دي، منها التونة المعلبة والسردين المعلب، وكبد البقر وصفار البيض، بالإضافة إلى الأغذية التي تكون مدعمة بفيتامين دي، ويكون موضحا ذلك عليها.

وفي حال كانت التغذية والتعرض لأشعة الشمس غير كافيين لرفع مستوى فيتامين دي إلى الحد المطلوب في الجسم، يمكن عندها تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين دي، بتراكيز مختلفة، مثل ألف وحدة دولية أو 5000 آلاف أو 50 ألف وحدة دولية، ولكنها يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب، لأن الإفراط في فيتامين دي له أيضا مضاعفات وأضرار على الجسم.

تحسين مستوى فيتامين دي لدى الأردنيين يحمل فوائد تمتد للأجيال القادمة، عبر دعم صحة العظام بشكل خاص وصحة الجسم بشكل عام، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر، وهو أمر ينعكس إيجابا على نوعية حياة الناس.

شريط الأخبار توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بأربعة أشهر ملف السيارات المستأجرة في "الضمان الاجتماعي" أمام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد سائقو تطبيقات النقل الذكية يعتصمون أمام شركة "أوبر" الإثنين المقبل بعد توقيفه 4 أيام بسبب منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي.. إخلاء سبيل النقابي أحمد السعدي إدارة مكافحة المخدرات تتعامل مع ست قضايا نوعية للاتجار وتهريب المخدرات في مختلف مناطق المملكة وتلقي القبض خلالها على سبعة أشخاص أحدهم مصنف بالخطر بنك صفوة الإسلامي يعقد اجتماعي الهيئة العامة العادي وغير العادي للسنة المالية 2023 الأمن: القبض على سبعة أشخاص أحدهم مصنف بالخطير لماذا تراجع الاحتلال عن ضرب إيران.. وهل قادة الحرس الثوري يختبؤون تحت الأرض؟ توضيح من "المركزي" حول خصم التأمين بعد شطب مخالفات السير بقانون العفو شاب يقتل شقيقه بسبب (10) دنانير صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وجمعية رجال الأعمال الأردنيين يبحثان سبل التعاون لتعزيز الاستثمارات الصفدي: إسرائيل تحاول قتل وكالة الأونروا “هيئة الاتصالات”: “إسرائيل” مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع (GPS) التربية: أول امتحان تجريبي لطلبة التوجيهي في 8 أيار القادم استقرار أسعار الذهب محليا موسى الصبيحي يكتب .. حالة تستطيع فيها سحب اشتراكاتك من الضمان.! صعقة كهربائية من شركة مصطفى الشرباتي للكابلات المتحدة تكبدها خسارة (4) مليون دينار وفيات الأردن اليوم الخميس 18/4/2024 بعد انقطاع ثلاث سنوات.. انتخاب اتحاد طلبة الجامعة الأردنية 21/5/2024 تحذيرات من ارتفاع نسب الغبار في الأردن خلال الساعات القادمة