هل تستنسخ أوكرانيا سيناريو الجهاديين الأفغان؟

هل تستنسخ أوكرانيا سيناريو الجهاديين الأفغان؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

تصريح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن إنشاء فيلق دولي للمتطوعين من الخارج يتجه بالأزمة إلى اتجاهات جديدة قد تستنسخ تجربة أفغانستان إبان الغزو السوفياتي إلى قلب أوروبا.

فتح باب التطوع للدفاع عن أوكرانيا يشير إلى تبني القيادة الأوكرانية لسيناريو جر الجيش الروسي إلى حرب مدن وشوارع لتحييد القدرة الجوية والصاروخية والدخول في حرب طويلة تستنزف روسيا وتغرقها في مستنقع جديد، وقد يكون هذا السيناريو هو ذاته الذي تريده الولايات المتحدة كونها أكثر الراغبين بإضعاف موسكو.

بعيداً عن جدلية أحقية أوكرانيا باستخدام كافة الوسائل للدفاع عن سيادتها واستقلالها إلا أن فتح هذا الباب هو فتح لأبواب جهنم على كامل القارة الأوروبية، إذ أن نموذج تطوع الأجانب للدفاع عن دول أخرى ليس بالنموذج الجديد إذ تم تطبيقه سابقاً في أكثر من منطقة وعلى رأسها أفغانستان أيام الغزو السوفياتي ناهيك عن التجربة السورية.

التجربتان الأفغانية والسورية في السماح بدخول الأجانب إلى ساحة القتال نتج عنها توفير ملاذات آمنة للجماعات المتطرفة والإرهابية، ففي التجربتين ظهر أخطر تنظيمين إرهابيين امتد عنفهما إلى كافة دول العالم، فما زالت العديد من الدول تعاني من خطر القاعدة والداعش فضلاً عن الذئاب المنفردة التي عادت إلى دولها وهي تحمل فكر وعنف التنظيمات الإرهابية.

ما تقوم به الولايات المتحدة حالياً من دعاية مكثفة حول الغزو الروسي وخروج موسكو على كافة المواثيق الدولية ومبادئ الأمم المتحدة واستخدام القوة العسكرية لقضم أراضي دولة جارة، هذه الدعاية إذا ما ترافقت فعلياً مع فتح الباب لدخول الأجانب إلى أوكرانيا يكون العالم أمام إعادة مكررة للنموذج الأفغاني الذي لم ينتج عنه سوى تدمير أفغانستان وغرقها في مستنقع الإرهاب حتى يومنا هذا، وتصدير الالاف من الإرهابيين إلى مختلف دول العالم فضلاً عن تفريخ تنظيمات عديدة في مقدمتها تنظيم داعش.

خلق بؤرة جديدة للتطرف ليس مرتبطاً فقط بما سُمي بالتنظيمات الإسلامية، فالتطرف لا دين ولا هوية له، وهناك الكثير من التنظيمات المتطرفة في أوروبا والعالم، وستجد لها في الساحة الأوكرانية متنفساً لتطبيق أفكارها على أرض الواقع، وهذا ما يعني بالضرورة توفير السلاح والملاذ لهم بحجة الدفاع عن أوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي.

أوروبا اليوم أمام تحد حقيقي، فإذا ما سمحت بهذا السيناريو وسهلت عبور الأجانب إلى الأراضي الأوكرانية فهي تضع قنبلة موقوتة في قلب القارة ستنفجر في وجهها بعد أن يهدأ غبار المعركة الروسية الأوكرانية، فهؤلاء المتطوعين الأجانب يدخلون بحجة الدفاع عن الحق والشرعية وحماية المبادئ ولكنهم يتحولون سريعاً إلى ذئاب جائعة تأكل جميع مَن حولها، ولا يخرجون من بلد إلا بإرادتهم حاملين معهم عنفهم إلى مناطق جديدة من العالم.

بالمحصلة فإن دخول الأجانب لن يتم إلا بموافقة أمريكية ضمنية من خلال تسهيل عبورهم من دول حلف الناتو وتوفير التمويل والسالح اللازم لهم، وعلى أوروبا أن تعي جيداً أن واشنطن لديها مآرب وأهداف أخرى غير دفاعها عن الحرية وسيادة الدول واستقلالها وهذه الأهداف أحياناً تحتاج إلى أدوات قذرة لتحقيقها، فالجهاديون الأفغان لم يكونوا إلا صناعة أمريكية بحتة، ويبدو أن واشنطن قد تغض الطرف عن سيناريو الرئيس الأوكراني لإغراق روسيا في حرب استنزاف لقدراتها العسكرية والاقتصادية ولا رابح في هذا السناريو سوى الزعامة الأمريكية.

شريط الأخبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023