نعم.. للدفاع عن القطاع الصحي العام!

نعم.. للدفاع عن القطاع الصحي العام!
أخبار البلد -  
اخبار البلد -
 

تحدثت من قبل كثيراً عن المساعي المحمومة لخصخصة الصحة وأتيت بأمثلة وقعت وكانت البراءة بادية عليها حتى تبين أن في طياتها معاول لتدمير القطاع العام وما شيّده للوطن عبر مسيرته الطويلة من صروح طبية كمستشفيات البشير ومدينة الحسين الطبية ومستشفى الجامعة الأردنية ومستشفى الملك المؤسس في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وقد غضب مني بعض مسؤولي الصحة السابقين حين كتبت مرةً أنهم ينفون في العلن توجههم المضمر نحو الخصخصة لكنهم من وراء ستار يفاجئوننا باصطناع هيئة أو اتفاقية تبتلع جزءاً أو أكثر من دور القطاع الصحي العام!

واليوم نواجه اتفاقية أخرى تصيب نفس الهدف ونتذكر بدايتها في اصطياد مؤمَّني الدولة بشبكة القطاع الطبي الخاص حين قررت الحكومة قبل أكثر من عشر سنوات ما شاع أنه «مكافأة» للوزراء ومن في مرتبتهم بالمعالجة مجاناً في الدرجة الاولى بمستشفيات القطاع الخاص لكن عَلى حساب صندوق التأمين الصحي ومقابل اشتراك سنوي يبلغ ٦٠٠دينار..! مع أنهم كانوا منذ ثمانينات القرن الماضي وبدون ضجيج إعلامي يتمتعون بأشمل من هذه الخدمة العلاجية مجاناً في المدينة الطبية بمكرمة ملكية من لدن الراحل الحسين، وكتبت حينها منتقداً الاتفاقية التي عقدتها?وزارة الصحة مع جمعية (!) المستشفيات الخاصة فكشف التدقيق لاحقاً مدى التلاعب بالنصوص والفواتير، ثم حرصتُ على متابعة محاولات توسيع الاتفاقية كي تشمل مرضى الدرجتين الثانية والثالثة من موظفي الدولة وهم الأغلبية الساحقة من المشتركين بصندوق التأمين الصحي، دون أي مبرر منطقي بعدما نجحت وزارة الصحة عبر العقدين الماضيين على الأقل بتطوير مستشفياتها وتحديثها وزيادة أبنيتها بمئات الملايين من الدنانير حتى أصبح بعضها يضاهي ما في القطاع الخاص ويستطيع بتحسينات ادارية غير مكلفة ان يتقدم عليها ولم تقل الوزارة يوماً انها تعجز ?ن ذلك رغم ازدحام مستشفياتها بمئات الآلاف من العاملين في القطاع الخاص وعائلاتهم لأن مؤسسة الضمان الاجتماعي تتقاعس حتى الآن عن تأمينهم بسبب تهرب أصحاب العمل من المساهمة المالية في المشروع الذي نص عليه قانونها منذ تأسيسها وتقول آخر تصريحاتها «إن العامل الأردني سيتحمل اشتراكات شهرية نسبتها ٣% من أجره وأن المنشأة لن تتحمل أياً من هذه النسبة«/«الرأي» ٢١ شباط الجاري..

لقد عرفت مؤخراً أن جمعية المستشفيات الخاصة قد بعثت تزف البشرى لأعضائها بالتوصل إلى اتفاق مع وزير الصحة يحقق «آمالهم» بالاستيلاء على تأمين مرضى الدرجتين الثانية والثالثة من موظفي الدولة دون مناقشة الأمر في مجلس الأمة لكني سعدت كثيراً حين علمت أن اللجنة الصحية النيابية قد تصدت لهذا التجاوز وأن رئيسها الدكتور فريد حداد يعارض الاتفاقية بشجاعة ويصفها بالخصخصة.

وبعد.. بقي علينا الآن نحن المدافعين عن القطاع الصحي العام أن نهبّ لإبطال هذه الاتفاقية التي يتحول فيها المريض، موظف الحكومة المؤمَّن بنسبة من راتبه، إلى مجرد «زبون» والخدمة الطبية الإنسانية إلى محض «سلعة» في السوق!

شريط الأخبار زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ!