النصب والاحتيال عبر منصات التواصل الاجتماعي

النصب والاحتيال عبر منصات التواصل الاجتماعي
أخبار البلد -  
اخبار البلد -
 

تحذيرات عديدة وشديدة أصدرتها جمعيات حماية المستهلك، وجمعيات اجتماعية واقتصادية، في كل من أوروبا وأميركا حول توسع عمليات النصب والاحتيال عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعد أن تنوعت طرق الإيقاع بمستخدمي وسائل التواصل من قبل أشخاص يمتهنون الوصول لحسابات ومعلومات المستخدمين المالية والشخصية والبنكية.

في أميركا أظهرت التقارير توسع عمليات النصب المالية خلال العام 2021 إلى أرقام غير مسبوقة؛ حيث بينت تقارير حماية المستهلك أن أكثر من 95 ألف شخص داخل أميركا خسروا حوالي 770 مليون دولار نتيجة عمليات نصب واحتيال عبر منصات التواصل الاجتماعي؛ وهذه الأرقام أظهرت أن هذه العمليات تضاعفت بواقع 18 ضعفاً عما كانت عليه في عام 2017، فيما شكلت 25% من حجم عمليات النصب المالية بشكل عام! التوسع في عمليات النصب والاحتيال عالمياً، صاحبه تنوع في غايات الأشخاص الذين يقعون ضحية لتلك العمليات، حيث كانت عمليات النصب الناجحة التي تمت عبر منصات التواصل الاجتماعي؛ هي التي لها علاقة بالرغبة بالاستثمار بحجم وصل إلى ٣٧٪ من مجموع عمليات النصب، فيما شكلت عمليات النصب المتعلقة بالحب ما نسبته ٢٤٪، أما عمليات النصب المتعلقة بالتسوق الالكتروني فقد وصلت إلى ١٤٪.

وقد تبين أن غالبية عمليات النصب تمت عبر الفيسبوك والإنستغرام، وكانت الملاحظة الغريبة المشتركة بين التقارير التي تحذر من عمليات النصب الالكتروني، أن غالبية الأشخاص الذين تعرضوا للنصب تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 39 عاماً، أي أنهم ليسوا من كبار السن مثلاً، الذين قد تنقصهم الخبرة في التكنولوجيا ودهاليزها بشكل عام.

طرق النصب والاحتيال أصبحت تتغير وتتنوع بين فترة وأخرى، وقد أصبحت العملات الرقمية الوهمية، والألعاب الالكترونية، والتجارة الالكترونية (غير المنظمة)، وعروض المشاركة والمساهمة والاستثمار في مشاريع تدر أرباحاً شهرية خيالية، وعروض شراء الأسهم في شركات وهمية تحت مسميات كاذبة، من أكثر وسائل النصب والاحتيال على المستخدمين والمتفاعلين على منصات التواصل، وبدأت الدول تتشدد في وضع قوانين وتشريعات للراغبين في إطلاق مثل هذه الأعمال بشكل عام، ومع ذلك فإن هناك طرقاً وأساليب جديدة كل يوم يستخدمها (الهكرز)، وأصحاب الخبرات المالية البنكية، والعالمون في الاستثمارات الوهمية.

قد تكون الأوضاع الاقتصادية السيئة، وتعلق البعض بحب المال، ورغبة البعض في الاستثمار والمغامرة، وقلة الخبرة والمعرفة، والفراغ الذي يعاني منه البعض، وقلة الخبرة؛ من أكثر الأسباب التي توقع في هذه المشاكل، ولكن من الضروري أن يحتاط الجميع، ويتعامل مع معلوماته المالية والبنكية الخاصة بكل حذر، ولا يتجاوب مع الإعلانات المغرية المبالغ فيها.

تحذير قوي وجاد وشديد اللهجة نوجهه للجميع.. عمليات النصب والاحتيال الالكتروني متنوعة، وأشكالها وطرقها تتغير وتزداد يوماً بعد يوم، وتكنولوجيات النصب تتطور، وقلة الخبرة والطمع قد توصل بعض الأشخاص إلى الهاوية.. والقرار لكم!

شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية