وصفة بيضاء

وصفة بيضاء
أخبار البلد -  
عندما قرأت كتاب الضحك لهنري برغسون ومن ثم رواية الضحك للصديق الراحل غالب هلسا لم يخطر ببالي في المرتين ان الضحك هو نوع من المضادات الحيوية لالتهابات القلب وما تفرزه الكآبة من سائل اصفر يصعد الى الوجه. وحين سمعت ذات يوم من صديق له صلة بالطب ان ضحكة حقيقية واحدة تعادل المشي خمسة كيلو مترات، قلت له من الافضل ان امشيها، لان الضحك اصبح مهمة عسيرة. وبالامس اذهلني ما قرأته عن الضحك حتى البكاء.. فهو كما يقول اخصائي في علم الضحك ان خمس عشرة دقيقة من الضحك تحرق اربعين سعرا حراريا وتساعد في تخفيف امراض مثل البول السكري والربو والاكزيما وامراض القلب. كما انه يقوي جهاز المناعة وافراز الهرمونات.

هل يكفي هذا لتذكير اقل الناس ضحكا في العالم بان امراضهم هي من فيروس الكآبة وان انفلونزا التكشير هي الاخطر من انفلونزا الخنازير والطيور.

ولان موسوعة "غنز" لم تذكر بعد في ارقامها القياسية اقل الشعوب اقبالا على الضحك.. فان هناك قرائن ومؤشرات تقول ان من يستعيذون من الشيطان عندما يضحكون ويقولون لبعضهم اللهم اجعله خيرا هم سادة الحزن بامتياز كوني.

نعرف ان اسباب الضحك وبواعثه اصبحت شحيحة، مقابل الغزارة والافراط في اسباب الحزن والكآبة، في عالم شاشات فضائياته ترشح دما على مدار الساعة، ولهاث الناس فيه يقطع الانفاس من اجل ما كان ذات يوم ملقى تحت اقدامهم.

لكن الانسان ليس مجرد صدى او رد فعل لما يحدث له او من حوله، فهو اذا لم يفقد ارادته يبادر الى استجابات فذة لكل ما يتحداه، ويحول العقبة الى رافعة واسباب الهزيمة الى دوافع انتصار لكن اين هو هذا الانسان؟ وما الذي تبقى منه بعد ان داسته العجلات كلها وافرغ من محتواه الادمي ليصبح مجرد اسفنجة.

فثمة نظم سياسية واعراف اجتماعية اعادته من انسان الى سعدان وهو اخر من يعلم، ولعبت هذه الداروينية السياسية المضادة دور البطولة في المسرح الكوني، بعد ان تمت عولمة الشقاء.

ما نقرأه ونسمعه حتى من اطباء واخصائيين في علم الضحك يدفعنا احيانا الى البكاء.

لاننا اوشكنا ان ننساه، ومن الناس من يخشى اذا ضحك ان لا تعود عضلات وجهه الى ما كانت اليه بسبب قلة الخبرة في هذا المدّ والجزر!.

وقبل ان يصبح الضحك وصفة طبية لعلاج امراض مزمنة كان ممارسة عفوية كالتنفس والمشي. فهل يأتي يوم يضاف فيه الضحك الى قائمة حقوق الانسان ويعتبر من حرموا الناس منه مجرمي حرب ايضا؟.

بالتأكيد سيحاول من يقرأ هذه السطور ان يتذكر اخر مرة ضحك فيها من قلبه وليس من فمه فقط.

وثمة وجه اخر للمسألة هو عدد المرات التي ضحك فيها علينا فنحن لم نبلغ حدا من الايمان يحمينا من تكرار اللدغ من الحجر ذاته.

في الماضي كان الناس يرددون اضحك تضحك لك الدنيا، لكنهم اكتشفوا ان الدنيا كلها تعبس في وجوههم اذا ضحكوا.. فالضحك في ثقافتنا شبه ممنوع وشبه محرم لانه اذا كان بلا سبب فهو من قلة الادب واذا كان له سبب استعذنا بالله من شيطانه وضربنا اخماسنا باسداس خشية من دفع الثمن.

ولان هذه الوصفة البيضاء غير قابلة للتداول والصرف فحبذا لو يقدم لنا الاطباء والاخصائيون قائمة بفوائد الكآبة وادمان التجهم!!.
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد