حتى نستفيد من «درس الكهرباء»

حتى نستفيد من «درس الكهرباء»
أخبار البلد -  
اخبار البلد -
 

مع تقديرنا لتوصيات لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب حول « انقطاع التيار الكهربائي أثناء المنخفض الجوي الأخير « .. ولقرار الحكومة بتشكيل لجنة فنية محلية مختصة محايدة للبحث عن أية قصور وذلك خلال 3 اسابيع ... وما دام الملف لا زال مشرعا فمن واجبنا استنادا لمتابعاتنا ولما وصلنا من معلومات ومن رصد لتصريحات مسؤولين ومن تغذية راجعة أن نشير للملاحظات التالية استفادة من الدرس « فما حصل قد حصل «.. ويحصل في جميع دول العالم الأكثر منّا قدرة وامكانيات .. وبناء على ذلك نقول :

1 - مما فاقم من المشكلة بادارة مشكلة انقطاع الكهرباء غياب الشفافية في تدفق المعلومات .. فقد تكرّر التأكيد على ان الاصلاحات ستتم خلال (ساعتين ) ليمتد الاعطال والانقطاع الكهربائي في مناطق لـ 40 ساعة وربما أكثر - بحسب وزير الطاقة - ..ثم لتنحصر أسباب المشكلة وفقا للتصريحات على «الاشجار».. وعلى المكالمات المنهالة من المواطنين والتي بلغت قرابة 45 الف مكالمة على مقسم لا تزيد خطوط الهاتف فيه على 280 خطا .. وغيرها من التصريحات التي لم تجد لها آذانا صاغية من « المتضررين « ، وطغت على كل جهد مخلص لفنيين وعاملين علمنا بأن منهم من لم يذق طعما للنوم طوال 36 ساعة متواصلة تحت الأمطار والثلوج .

2 - كان من الضروري تشكيل « خلية أزمة «من كافة الجهات المعنية ،واعداد بيانات تعتمد الشفافية والمكاشفة والمصارحة ، وتوضيح ما يجري في الميدان أولا بأول وتدعيم كل ذلك بالصور والشرح المقنع ليعرف المواطنون بأن اعادة اصلاح عمود كهرباء وبنائه يحتاج لنحو (8 ساعات) كي تجف « الصبّة « في مثل هذه الاجواء الثلجية الباردة .. فكيف اذا علمنا بأن الامر تطلب اعادة اصلاح نحو 170 عمودا للكهرباء ؟!

3 - من المهم الاستفادة مما حدث من خلال اعادة دراسة المواصفات الفنية للاعمدة الكهربائية .

4 - ليست هذه هي المرّة الاولى التي تتعرض فيها البلد الى منخفض قطبي ،فقد سبقتها عديد من المنخفضات ونعلم تأثير الاشجار مسبقا وكان من ضرورات « الجاهزية المسبقة « من كافة الجهات المعنية تشذيب وتقطيع الاغصان الملامسة لاعمدة الكهرباء وايجاد حلول مسبقة .

5 - حالة القاء كل جهة اللوم على جهة أخرى غيرها كان مزعجا .. وضرورات « التنسيق المشترك « تتطلب توحيد الجهود في ادارة مثل هكذا أزمة .

6- في المقابل كان معيبا جدا حجم الشتائم والسباب والاساءات التي امتلأت به مواقع التواصل الاجتماعي على جهات وأشخاص خلال هذه الازمة ..فمن حق الجميع الانتقاد والاشارة الى مواضع الخلل ،مع المحافظة على اخلاقياتنا والترفّع عن الاساءات الهابطة التي لم تكن يوما من شيمنا ..وكان التركيز على السلبيات دون أي ذكر لكل الجهود المخلصة التي بذلت من كافة الجهات .. وحتى الفنيين والعاملين في شركة الكهرباء .

7 - نعم ..لا بد أن يتم تعويض كل من تضرر مما حدث ..المزارعون جراء الصقيع والثلوج التي اضرت بمحاصيلهم .. وكل من تضرر جراء انقطاع الكهرباء على منازلهم او محلاتهم ..كما أوصت بذلك لجنة الطاقة النيابية .

8 - ما حدث قد حدث وهناك متابعات نيابية وحكومية لهذا الملف.. ولكن الاهم أخذ العبرة والاستفادة لقادم الأيام لضمان عدم تكراره واعادة النظر في البنى التحتية لاعمدة الكهرباء وزيادة وتدعيم الكادر الفني والاخذ بتوصيات اللجنة الفنية المحايدة ( خلال 3 اسابيع ) .. وقبل كل ذلك ضرورة التعامل مع الأزمات بشفافية تامة تجسر فجوة الثقة بين المواطن والمسؤول وتخفف من وطأة أي مشكلة .

9 - وحتى نكون منصفين نقول شكرا بملء القلوب للمخلصين الذين تفانوا وسهروا - على قدرامكاناتهم - من أجل مواصلة العمل على مدار الساعات من أجل راحة المواطنين .

شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية