عباس بصدد تجريد ياسر عبد ربه من كافة مسؤولياته

عباس بصدد تجريد ياسر عبد ربه من كافة مسؤولياته
أخبار البلد -  

 

يوسف الشايب

رام الله – أكدت مصادر فلسطينية مطلعة لـ"الغد"، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن وبشكل واضح في اجتماع الفصائل الفلسطينية في القاهرة، مؤخراً، أنه سيقوم بتعيين أمين سر جديد لمنظمة التحرير الفلسطينية، ما يعني أن ياسر عبد ربه سيفقد منصبه هذا، الذي يرافقه منذ سنوات.
وأشارت المصادر أن عبد ربه لم يعلق على ما طرحه عباس في القاهرة، على مرأى ومسمع منه، متحدثة عن خلافات عميقة بين الجانبين، مردها موقف عبد ربه من توجه القيادة الفلسطينية نحو مجلس الأمن الدولي للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وهو ما عرف حينها بـ"استحقاق أيلول".
وفي الوقت ذاته، أشارت المصادر ذاتها الى أن قراراً رئاسياً صدر بتنحية ياسر عبد ربه عن منصبه كرئيس لمجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، وأن القرار سينفذ خلال أيام، مرجحة أن يعلن في مطلع العام الجديد.
وكانت مواقع الكترونية فلسطينية، أكدت ما ذهبت إليه مصادر "الغد"، حيث تحدث موقع "المستقبل العربي" الالكتروني، و"شبكة فلسطين للحوار"، قبل أيام، عن أن العلاقات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تزداد توتراً، منذ أيلول (سبتمبر) الماضي، على خلفية اكتشاف عباس أن عبد ربه كان ابلغ العواصم العربية عدم جديته في المطالبة بـ"استحقاق أيلول"، ما جعل عددا من هذه العواصم لا يدعم عباس، استنادا إلى حساباتها التي بنيت على قاعدة تسريبات عبد ربه.
ونقلت هذه المواقع عن مصادر في حركة فتح، أن عباس اكتشف أن عبد ربه مارس دورًا سلبيًّا في التحريض على عباس قبيل التوجه للأمم المتحدة، وأن مشادات وقعت بين عباس وعبد ربه، على هذه الخلفية، قال عباس في اعقابها لمقربين منه إنه سيجرد عبد ربه من كثير من مهامه قريبًا.
ونقلت المواقع الالكترونية أن المجلس الثوري لحركة "فتح"، أقر توصية تقضي بإقالة عبد ربه من الإشراف على وسائل الإعلام الخاصة بالسلطة ومنها إذاعة صوت فلسطين، والقناة الفضائية.
وأشارت الأنباء إلى أن "عبد ربه غير مؤتمن على إدارة تلك المؤسسات الإعلامية والإشراف عليها؛ بسبب تحيزه الشخصي، وعدم السماح لقيادات فتحاوية وأخرى فصائلية من الظهور عبر تلك المؤسسات الإعلامية".
وورد في التوصيات، حسب المصدر الفتحاوي، أن عبد ربه يحرف مسار وسائل الإعلام الفلسطينية ثقافيـًّا وسياسيـًّا حسب مزاجه الشخصي.
وأشار أحد أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح في حديث مع موقع "المستقبل العربي" إلى أن عبد ربه يتحكم في وسائل إعلام السلطة الفلسطينية ويفرض إرادته عليها، وكأنها "دكان شخصي له"، موضحـًا أن مشادات كلامية وقعت بين عبد ربه وأحـد المتحدثين باسم "فتح" بسبب منعه من الظهور خلال برنامج حواري، وذلك لنزوات شخصية لدى عبد ربه؛ على حد تعبير الموقع

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل