ضمان الاستثمار تتوقع تحسن مؤشرات الاقتصاد الأردني

ضمان الاستثمار تتوقع تحسن مؤشرات الاقتصاد الأردني
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ كشفت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات عن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للأردن بمعدل 2 بالمئة وصولا إلى 3ر45 مليار دولار عام 2021، مع توقعات بمواصلة نموه بمعدل 7ر2 بالمئة وصولا إلى 5ر47 مليار دولار العام الحالي.

واوضحت المؤسسة في تقريرها المنشور على حسابها على (تويتر) والمستند الى احصاءات صندوق النقد الدولي، ان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ارتفع الى 4394 دولار عام 2021 مع توقعات بمواصلة ارتفاعه الى 4565 دولار عام 2022.

وتوقع التقرير استقرار سعر صرف الدينار الأردني عند 0.7 دينار لكل دولار مع ارتفاع طفيف لمعدل التضخم الى 2 بالمئة عام 2022.

كما توقع نمو الاستثمارات الاجمالية في الأردن الى 8.9 مليارات دولار لتمثل 7ر18 من الناتج عام 2022 مع توقعات بتحسن العجز في الموازنة العامة وتراجعه الى 5.9 بالمئة من الناتج، وكذلك تراجع عجز الحساب الجاري الى 4.4 بالمئة من الناتج لعام 2022، مقابل توقع بنمو الاحتياطات من العملة الأجنبية لتبلغ 8ر17 مليار دولار لتغطي 1ر9 أشهر من واردات السلع والخدمات.

يشار إلى أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان” والتي تأسست عام 1974 كهيئة عربية مشتركة، مملوكة من قبل حكومات الدول العربية بالإضافة إلى أربع هيئات مالية عربية، وتتخذ من دولة الكويت مقراً لها، وحاصلة على تصنيف ائتماني مرتفع من قبل "ستاندرز أند بورز” العالمية منذ عام 2008، وتُعد أول هيئة متعددة الأطراف لتأمين الاستثمار في العالم.
 
شريط الأخبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023