الشريط الإعلامي

ارتفاع الطلب على المحروقات واعتيادي على الخبز

آخر تحديث: 2022-01-20، 10:43 am
أخبار البلد ــ أكد نقيب اصحاب محطات المحروقات المهندس نهار السعيدات ارتفاع الطلب على اسطوانات الغاز خلال اليومين الماضيين ليبلغ حجم الطلب امس نحو 220 الف اسطوانة.

ولفت السعيدات إلى ان الطلب على اسطوانات الغاز ارتفع بنحو70 ألف اسطوانة عن المعدل الاعتيادي.

وبين السعيدات ان الطلب على مادة الكاز ارتفع نحو 30 بالمئة خلال اليومين الماضيين بسبب الاحوال الجوية؛ وتراجع الطلب على مادتي الديزل والبنزين نتيجة قلة الحركة خلال المنخفض من قبل المواطنين.

وأكد السعيدات اعطاء الاولوية للمحافظات التي قد تشهد اغلاقات بسبب تراكم الثلوج.

بدوره أكد نقيب أصحاب المخابز والحلويات عبد الإله الحموي، إن الطلب على منتجات المخابز اعتيادي خلال المنخفض الجوي العابر للمملكة.

وبين الحموي أن رغم التحذيرات من قبل الجهات المعنية بحالة الطقس الا أن الحركة في المخابز لا تزال اعتيادية ولم يكن هنالك تهافت من قبل المواطنين.

وأرجع الحموي ذلك؛ لتراجع القدرة الشرائية للمواطنين؛ حيث بات المواطن يشتري من الخبز بقدر حاجته فقط.

وربط عدم التهافت بانتشار المخابز في مختلف المناطق وتوفر الخبز في مختلف محال السوبر ماركت.

وبين الحموي أن المواطن باتت لدية ثقافة استهلاكية جديدة منذ جائحة كورونا وتبعاتها التي القت بظلالها على النمط الاستهلاكي للمواطنين.

وأكد على ان المخابز تعمل على مدار الساعة بكامل طاقتها الانتاجية لتوفير مادة الخبز للمواطنين، مبينا انه لا يوجد أي نقص في مادة الخبز.

وأوضح الحموي أن المخزون الاستراتيجي للقمح يكفي المملكة لمدة خمسة عشر شهرا وأن المطاحن، وعددها أربع عشرة مطحنة، تعمل بكامل كفاءتها وتؤمن المخابز يوميا بالطحين، وبأن لدى معظم المخابز مخزونا احتياطيا من الطحين يكفيها لثلاثة أيام.

وفي ما يتعلق بإجراءات المراقبة والمتابعة من قبل النقابة، قال الحموي إن جميع فروع النقابة في المحافظات ومندوبيها يؤكدون أن جميع المخابز تعمل وليس لديها نقص في الطحين وكل المواد مؤمنة والبيع يجري بسلاسة.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أكدت على المديريات المختصة في الوزارة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص لإدامة عمل قطاعي المخابز والمحروقات كالمعتاد في ظل الأحوال الجوية السائدة.

ودعت الوزارة المواطنين للتواصل على رقم الشكاوى 065661176 او من خلال منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة في حال وجود شكاوى أو مخالفات.

كما نصحت مؤسسة المواصفات والمقاييسس المواطنين عبر فيديو توعوي لها بطلب اسطوانات الغاز من قبل وكالة الغاز المصرح لها في مناطق سكنهم؛ والاحتفاظ باسم وكالة الغاز ورقم المركبة التي تم استبدال الاسطوانة منها؛ اضافة إلى التحقق من سلامة الختم الانكماشي على الصمام من العبث.

الرأي