الشريط الإعلامي

حجاوي : دلتا لا يزال يشكل نحو 50% من الإصابات

آخر تحديث: 2022-01-19، 08:42 pm
أخبار البلد - قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي، الأربعاء، إن متحور دلتا من فيروس كورونا لا يزال يشكل حوالي 50% من الإصابات المسجلة في الأردن، مشيرا إلى أن أوميكرون بدأ يزداد منذ بداية الأسبوع الماضي.
 

وأوضح حجاوي ، "نحن الآن دخلنا في موجة جديدة رابعة سببها بالإضافة للدلتا الذي لا يزال يشكل نسبة 50% تقريبا، أوميكرون الذي بدأ يزداد قليلا فقليلا منذ بداية الأسبوع الماضي لتشهد الأيام الأربعة الأولى من هذا الأسبوع زيادة واضحة" بحسب المملكة

وفي الأسبوع الثاني من هذا العام (الأسبوع الماضي) "سجلنا نحو 19 ألف إصابة كانت نسبة أوميكرون حوالي 20%، لكن هذا الأسبوع يبدو أن أوميكرون تضاعف ووصل إلى 40% وأخذ شيئا فشيئا يحتل ليكون السائد في شهر شباط/فبراير المقبل" على ما ذكر حجاوي الذي قال إن "الأرقام تعكس بأنه لا زال أوميكرون يزداد مقارنة مع الدلتا".

وتحدث عن "ارتفاع" في عدد الإصابات النشطة بكورونا خلال الأيام الثلاثة السابقة، حيث "كانت حوالي 28 ألف حالة نشطة أصبحت الآن 36 ألفا"، وهو "ما يدل على أن أغلب الإصابات - أكثر من 80-90% من الحالات - هي حالات خفيفة الأعراض والإدخالات للمستشفى أقل".

لكنه قال إن "دلتا لا يزال يشكل إدخالات للمستشفى لكن الإصابات التي أصلها من أوميكرون لم تتجاوز أكثر من أصابع اليد بحيث إنها تشفى في الفترة المقررة لها".