الشريط الإعلامي

صفقة محاطة بأسئلة بين المهنية والاردن الاولى فهل من يجيب؟

آخر تحديث: 2022-01-19، 12:59 pm
أخبار البلد- خاص 
 

إفصاح الشركة المهنية العقارية المساهمة العامة قبل أيام والذي نشرته رداً على ما كتبته "أخبار البلد" بخصوص صفقة بيع الأراضي الخاصة بشركة الأردن الأولى للإستثمار في منطقة الطنيب إلى الشركة المهنية ونقابة المهندسين كان افصاحاً فقيراً موجزاً ومتناقضاً أيضاً بالشكل والمضمون ولا نعلم أحياناً لماذا لا يتم محاسبة الشركات المساهمة العامة عندما تقوم بنشر إفصاح لا يغطي كامل الحقيقة ونعود لإفصاح الشركة الأردنية التي أثبتت بالقول كما ذكرت بأنها ملتزمة دائماً بالإفصاحات بما يتعلق بالأمور الجوهرية التي تتعلق بالشركة وتؤثر على نتائجها السنوية ولكن لم نرى ذلك نهجاً أو فعلاً في حقيقة الأمر فالمساهم لا زال حائراً محتاراً غير مستوعب لحقيقة مجريات الإفصاح والتطور سردية البيع حتى الآن خصوصاً وان الإفصاح زاد من حيرة المساهمين ولم يقدم لهم إجابة عمّا كانوا يستاءلون عنه فالشركة المهنية ناقضت ما ذكرته شركة الأردن الأولى للإستثمار التي أعلنت عن قيامها ببيع قطعة الأرض في منطقة الطنيب فيما تقول الشركة المهنية أنه ولغاية تاريخه لم يتم انهاء شراء القطعة المذكورة لأسباب إجرائية مختلفة ولا نعلم ماذا قصدت الشركة بعدم الإنتهاء من الإجراءات وبنفس الوقت تقول لغاية تاريخه لم يتم إنهاء شراء القطعة ثم تضيف وتقول سيتم الافصاح عن الشراء عند الإنتهاء من الإجراءات وانتقال الملكية للشركاء بمعنى بعد أن " يقع الفأس بالرأس" ستفصح الشركة المهنية حسب الأصول باعتبارها أنها ملتزمة بالإفصاح دوماً مؤكدةً التزامها بالإجراءات القانونية التنظيمية وبما يحفظ حقوق المساهمين. 

هذا الإفصاح وللأسف الشديد مناقض تماماً عن افصاح شركة الأردن الأولى للإستثمار التي أعلنت بشكل واضح وصريح عن بيعها قطعة أرض مملوكة لإحدى شركاتها الحليفة في قرية الطنيب جنوب عمّان ولكنها إخفت اسم الشركة المشترية وكأنه عيب لا يجوز البوح به ومع كل ذلك لم تكتفِ شركة الأردن بعملية البيع التي قالت المهنية العقارية أنها لم تتم بعد في الوقت الذي اعترفت به شركة الأردن الأولى للإستثمار بوقوع خسارة تفوق النصف مليون دينار حيث علّلوا أو برروا ذلك بحاجة الشركة للبيع لتسديد التزامات مالية ودون الكشف عن أسباب البيع ومبرراته وقيمة الدنم المباع او حجم الصفقة وأثرها المالي لتبقى المسألة لغزاً وأحجية تتطلب من أيمن المجالي رئيس مجلس الادارة أن يكشف المزيد من المعلومات الهامة عن هذه الصفقة ومدى حاجة الشركة إليها خصوصاً وأن أولويات البيع كانت متضاربة ولجأت الشركة إلى هذه الأرض دون غيرها يحتاج إلى تفسير ومعلومات اضافية للمساهم توضخح ان كانت الشركة تعاني من أزمة سيولة أو أزمات ائتمان وقروض كما يتطلب من الشركة المهنية ونقابة المهندسين ومعها النقابات الأخرى ان تحدد موقفها تماماً بخصوص تلك الصفقة وفيما اذا تمت العملية وبيعت الارض أم أنها تنتظر اتمام تسجيل قطع الاراضي للشركاء..... "أخبار البلد" كانت قد تطرقت إلى خمسة عشر ملاحظة مهمة وخطيرة قدمها المحلل عدنان الشملاوي بخصوص تلك الصفقة التي عليها العديد من علامات الاستفهام ونعيد نشر تلك الملاحظات لعل إدارة الشركتين والمساهمين يطلعوا على أبرز الملاحظات التي تحتاج الى إجابة من أيمن المجالي رئيس مجلس الإدارة لشركة الأردن الأولى للإستثمار والمهندس أحمد سمارة الزعبي رئيس مجلس إدارة المهنية وفيما يلي الملاحظات الخمسة عشر:


اولا / تم الإتفاق المبدئي بين نقيب المهندسين وشركة الاردن الاولى لتقوم نقابة المهندسين والشركة المهنية وطرف ثالث (نقابة اخرى) لشراء قطعة ارض في منطقة الطنيب من شركة الفحيص الاولى بسعر 29 الف دينار لكل دونم اي بقيمة اجمالية 4.5 مليون دينار

ثانيا / يكون جزء من ثمن الارض 24 شقة من الشقق المملوكة للشركة المهنية بسعر 60 - 65 الف دينار لكل شقة اي بقيمة اجمالية تقارب 1.5 مليون دينار وتقوم نقابة المهندسين بدفع 1.5 مليون دينار ( عن طريق تمويل بنكي !! اذا وافق البنك ومجلس النقابة على ذلك !! ) والنقابة الثانية مبلغ 1.5 مليون دينار

ثالثا / قررت النقابة الثانية الانسحاب من الموضوع لعدة اسباب ومنها التحجج بعدم توفر السيولة واعمال نهاية العام

رابعا / لجأ نقيب المهندسين بصفته رئيسا لمجلس ادارة الشركة المهنية للضغط على الشركة المهنية لتقوم هي بشراء ثلثي الارض بدلا من الثلث وذلك عن طريق تقديم 24 شقة كجزء ودفع الجزء الثاني نقدا وقام بطرح الموضوع على مجلس ادارة المهنية وبطريقة او بأخرى حصل على موافقة أغلبية اعضاء مجلس ادارة المهنية لتعويض انسحاب النقابة الثانية

خامسا / هذا الأمر حين تسرب لمساهمي المهنية وعرفوا عنه تداعى حملة اسهم بنسبة كبيرة للاعتراض عليه نظرا لأسباب عديدة وهي :
أ- المهنية تمتلك أراض ومشاريع منذ 11 عاما في نفس المنطقة بدون قدرة على بيعها ونقابة المهندسين شريكة معها بنسبة 25% في بعض المشاريع فما هو مبرر شراء أراض في نفس المنطقة الا اذا كانت لتمرير صفقات بأهواء شخصية !؟
ب - المهنية في اخر إجتماعات الهيئة العامة لها برئاسة النقيب السابق للمهندسين عبدالله عبيدات اخذت قرارا بعدم الدخول في مشاريع جديدة وتم التأكيد على ذلك في آخر اجتماع هيئة عامة برئاسة النقيب الحالي للمهندسين أحمد الزعبي !؟! فما الذي استجد حتى يقوم المهندس احمد سمارة الزعبي ومجلس نقابة المهنية باتخاذ هذا القرار الذي يفرغ المهنية من جزء هام من النقد المتوفر لديها !!؟
ج- التبريرات التي اطلقها المهندس احمد سمارة الزعبي لمساهمي المهنية بأن ثمن الارض مناسب ويعتبر لقطة غير صحيح كون المهندس نفسه كان قد انتقد مشاريع المهنية الراكدة ايام سلفه عبيدات في حين كان عبيدات قد قام بشراء ارض المهنية في اوج الازدهار العقاري في حينه في نفس المنطقة بسعر 22 دينار للمتر في حين ان صفقة الاولى يريد النقيب تمريرها بسعر اكثر من 29 دينار للمتر !!؟
د- مساهمو المهنية كانوا متفقين مع إدارتها على إستغلال أية فوائض نقدية لدى الشركة لتوزيعها على المساهمين بتخفيض راس مال الشركة المبالغ به كثيرا واستغلال النقد يعد اخلالا بالاتفاق


سادسا / نقابة المهندسين تمتلك عقارات تقدر بأكثر من مليار فما الداع الذي يدفع النقيب لشراء ارض اضافية واللجوء الى الاقتراض لتمويل حصتها من الارض !!؟

سابعا / تعاني نقابة المهندسين من نقص حاد معلن بالسيولة ولجأت النقابة لاول مرة للاستدانة من البنوك لدفع جزء من المستحقات المترتبة عليها فما هو المبرر للاقتراض من البنوك لشراء ارض في حين يوجد لديها الاف الدونمات من الاراضي في كافة أنحاء المملكة !!؟؟

ثامنا / قام 10 مساهمين من المهنية يمثلون ما نسبته اكثر من 15% من حملة الأسهم فيها بالاجتماع مع النقيب في مقر الشركة المهنية وابلاغه بالاعتراض على شراء الارض وتم اعلامه ان المساهمين يرحبون ببيع اي من أراضي المهنية في نفس المنطقة للنقابة وبأسعار تفضيلية واراض مغروزة وجاهزة للبيع وليس مثل التي يرغبون بشرائها والتي تحتاج الى ملايين الدنانير لفرزها وتقسيمها ناهيك عن الفترة الزمنية اللازمة لذلك !!؟؟
تاسعا / كما بين المساهمون للنقيب أن النقد الموجود بالمهنية في حال تخفيض راس المال به فانه سيدر اكثر من مليون دينار نقدا تدفع للنقابة كونها تمتلك قرابة 18% من اسهم المهنية الأمر الذي يوفر لها السيولة والنقد بدلا من لجوئها الى البنوك للاقتراض .

عاشرا / افصاح شركة الاردن الاولى جاء غريبا في توقيته والإعلان عنه كون الاتفاقية ( الذي لم يعلن الافصاح انها مبدئية وغير ملزمة بعد ) كانت قبل عدة شهور والشركة مخالفة بعدم الافصاح عنه في حينه !!

حادي عشر / ايضا الشركة المهنية لماذا لم تفصح عن الاتفاقية اذا كانت شركة الاردن الاولى افصحت عنها !؟

ثاني عشر / سبق وان تم تسريب ان شركة الاردن الاولى ستحقق أرباح من الصفقة والحقيقة الفعلية ان الارباح ستتحقق لمن تملك سهم الشركة وضاعف كمياته على أسعار السهم المتدنية فحتى لو خسرت الشركة دفتريا فان مشتري السهم الذي تبلغ قيمته السوقية الان 21 قرشا فان الصفقة ستكون مربحة له واعني بذلك الملاك للحصة الاكبر في الشركة الذين اشتروا الكميات الاكبر من السهم في الآونة الأخيرة بأسعار متدنية ولا أعني المساهمين الذين اشتروا السهم بسعر دينار قديما !!

ثالث عشر / تعاني كل من المهنية والأردن الاولى من تدني أسعار أسهمها فالمهنية يرزح سعر سهمها عند 45 - 46 قرشا بينما الاردن الاولى سعر سهمها 21 - 22 قرشا وبالتالي فان مساهمي الشركتين يعانون من التخبط الإداري وعدم الثقة في مجالس الادارة والدليل وجود اسهم الشركتين في ذيل أسعار اسهم الشركات العقارية

رابع عشر / لمصلحة من سيتم تنفيذ هذة الصفقة اذا فإذا كانت الاردن الاولى تدعي انها ستتكبد خسارة نصف مليون فيها ! واذا كانت نقابة المهندسين ستلجأ الى البنوك لتمويلها لعدم توفر نقد لديها ! وإذا كانت المهنية ستنفق جزء مهم من السيولة المتوفرة لديها لتنفيذ الصفقة في حين انها تملك أراض في نفس المنطقة بدون قدرة على تسويقها بشكل صحيح !! فلمصلحة من اذا تنفذ هذة الصفقة وهل ستوافق عليها نقابة المهندسين ! ولماذا توافق عليها !؟ ولماذا يوافق عليها مجلس ادارة المهنية وخاصة رئيس مجلسها النقيب الذي انتقد عبيدات لشراء ارض مماثلة سابقا بسعر اقل ب 6000 دينار لكل دونم !!!

خامسا عشر / على الشركتين الافصاح عن تساؤل هل يوجد عراب او وسيط لتلك الصفقة !؟ ومن هو !؟ وعلى ماذا سيحصل إن وجد !؟
سادس عشر / لماذا انسحبت النقابة الاخرى من تنفيذ الإتفاق وما هي الأسباب التي قد تكون مبررة وهامة ربما أن معرفتها قد تدل على تجاوزات نأت عنها النقابة بنفسها عن الدخول بالصفقة!
سابع عشر / قام نقيب المهندسين في السنة الماضية بالحصول على موافقة من رئاسة الوزراء لفرز الارض استثناءا ووافق رئيس الوزراء على ذلك فهل تعتبر الموافقة سارية المفعول بعد أنتهاء عام 2021 أم سيكون هناك اعتراضا على عدم تنفيذ الصفقة في نفس العام !؟