الشريط الإعلامي

هذا ما تؤكده أرقام «صندوق استثمار اموال الضمان»

آخر تحديث: 2022-01-17، 11:26 am
عوني الداوود
اخبار البلد - 
 

الارقام التي كشفت عنها رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي السيدة خلود السقاف يوم امس تستحق التوقف عندها ، واعادة قراءتها بتمعن ذلك ان الارقام تختصر كثيرا من الكلام ، وكل رقم يدل على منجز مهم او يترجم قرارا او متغيرا علينا ان نبرزه لنعي حقيقة ما جرى وتحقق خلال العام 2021 ( الذي عقب عام بداية جائحة كورونا 2020) .. مذكرين بالدور الكبير الذي قامت ولا تزال تقوم به المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مواجهة تداعيات كورونا الاقتصادية وآثارها الاجتماعية والتي واجهت -كما دائما - تساؤلات حول اموال الضمان ومدى « مأمونيتها « ، لتثبت ارقام صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي -كما دائما ايضا - بأن اموال الاردنيين في أمان ... وهذا ما تثبته الارقام والملاحظات التالية :

1- ما ذكرته اعلاه يؤكده ارتفاع موجودات « صندوق استثمار اموال الضمان « بنحو ( 1.1) مليار دينار لتصل الى ( 12.3 مليار دينار ) في نهاية 2021 .

2-..وان صندوق الاستثمار حقق في ( 2021) دخلا من عوائد المحافظ الاستثمارية بلغ ( 575 مليون دينار ) وبنسبة نمو ( 13 %) عن 2020 .

3- هذه الارتفاعات سببها العوائد المتحققة من الاستثمار في السندات ( 57 %) نسبتها من المحفظة الكلية للصندوق ، وبلغ العائد عليها حوالي ( 411مليون دينار ) وبمعدل عائد على تلك المحفظة ( 6 %).

4- الصندوق حقق هذا العام - وبعكس العام الماضي - ارباح تقييم دفترية جراء تحسن اداء بورصة عمان بلغت نحو ( 411 مليون دينار ) مقابل خسائر دفترية عام 2020( 371 مليون دينار ) .

5- بمعنى ان التحسن الاكبر لارقام 2021 يعود اولا للسندات ( 57 %) ثم للاسهم ( 16.6 %) .

6- لكن الملفت ان الصندوق اثبت بكل التفاصيل التي تحدثت عنها رئيسته السيدة خلود السقاف بانه يعمل ضمن استراتيجيته الاستثمارية التي تنوع الاستثمارات التي تعظم الارباح وتقلل المخاطر بعيدا عن المضاربات او المغامرات .. والدليل على ذلك :

- « خطة استراتيجية للصندوق للاعوام 2022-2024» . تهدف لتعزيز متانة المركز المالي لمؤسسة الضمان من خلال استثمارات مجدية في قطاعات حيوية وبما يسهم بتحفيز الاقتصاد الوطني .

- ارتفاع حجم المحفظة العقارية خلال 2021 مؤشر جيد جدا لقيام الصندوق بشراء اراض في اماكن مميزة بمختلف المحافظات ، اضافة لتوقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري.

- التوجه نحو الاستثمار بالطاقة المتجددة ( 3 محطات لتوليد الكهرباء) والقطاع الزراعي ( منطقة المدورة ) ومشاريع البنية التحتية والكبرى ( الناقل الوطني ) .

خلاصة القول : فان صندوق استثمار اموال الضمان يؤكد من خلال الارقام المعلنة بان الصندوق هو المؤسسة الاستثمارية المتخصصة والمميزة والاكثر موثوقية وضمانا لاموال الضمان ..اموال كل الاردنيين - وهي بأياد أمينة - من طاقات وطنية كفؤة وقادرة على تعزيز الثقة في بيئة الاستثمار والاعمال وقيادة دفة الاستثمار والاقتصاد الوطني .. ونحن نتطلع للمزيد من الانجازات القادمة خصوصا من خلال « خطة استراتيجية الصندوق للاعوام 2022-2024» .