الشريط الإعلامي

السقاف: ارتفاع موجودات صندوق الاستثمار 1.1 مليار دينار لتصل الى 12.3 مليار دينار

آخر تحديث: 2022-01-16، 03:11 pm
اخبار البلد - 
 

أعلنت رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف في لقاء مع ممثلي الصحافة المحلية في مبنى صندوق الاستثمار ان موجودات الصندوق ارتفعت بحوالي 1.1 مليار دينار لتصل إلى 12.3 مليار دينار في نهاية عام 2021، مقارنة مع 11.2 مليار دينار في نهاية عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 10% حسب البيانات المالية الاولية لعام 2021.
 
وبينت السقاف خلال اللقاء الذي عقد اليوم الاحد ان صندوق الاستثمار حقق في عام 2021 دخلاً من عوائد المحافظ الاستثمارية بلغ 575 مليون دينار، مقارنة مع 509 مليون دينار في عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 13%، وجاء هذا الارتفاع بشكل رئيسي من العوائد المتحققة من الاستثمار في السندات وأدوات السوق النقدي بالإضافة الى عوائد محفظة الاستثمار في الأسهم والمحافظ الاخرى.
 
وأوضحت السقاف ان موجودات الصندوق توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية وهي أدوات السوق النقدي والتي شكلت ما نسبته 12.9% من المحفظة الكلية للصندوق، السندات 57%، القروض 3.4%، الاسهم 16.6%، الاستثمارات العقارية 6.1% والاستثمارات السياحية 2.4%، مؤكدة ان هذه النسب تتوافق مع التوزيع الاستراتيجي المستهدف والمُقر من قبل مجلس إدارة الضمان.
 
وبينت السقاف ان التحسن في اداء بورصة عمان خلال عام 2021 انعكس إيجابا على أداء محفظة الأسهم في الصندوق، والتي سجلت أرباح تقييم دفترية لعام 2021 بلغت حوالي 411 مليون دينار، مقابل خسائر تقييم دفترية بلغت حوالي 371 مليون دينار لعام 2020، مشيرة الى قيام الصندوق خلال العام الماضي بشراء أسهم في عدد من الشركات الكبرى خاصة في القطاع المصرفي والصناعات التحويلية والدوائية لتصبح إجمالي محفظة الأسهم الكلية حوالي 2 مليار دينار والتي تشكل حوالي 12% من القيمة السوقية لبورصة عمان، مؤكدة ان استثمارات الصندوق في سوق عمان المالي هي استثمارات استراتيجية طويلة الاجل تخلو من عمليات المضاربة.
 
وقالت رئيسة الصندوق ان حجم المحفظة العقارية ارتفع خلال عام 2021 نتيجة قيام الصندوق بشراء عدد من قطع الأراضي في أماكن مميزة في مختلف المحافظات في المملكة بمبلغ حوالي 18 مليون دينار، ليصل حجم المحفظة العقارية الى حوالي 735 مليون دينار في نهاية عام 2021، مشيرة في هذا الصدد أن الصندوق يستهدف تحقيق عوائد رأسمالية من الاستثمار العقاري، ويقوم بتحسين العائد على المحفظة العقارية من خلال ابرام عقود تأجير للعديد منها حيث بلغ عائد التأجير في عام 2021 حوالي 3.6 مليون دينار، إضافة الى ذلك وقع الصندوق مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري لتأطير التعاون بين المؤسستين في مجال التطوير العقاري، كما تم مؤخرا الموافقة على المخطط الشمولي لتطوير أراضي مملوكة للضمان الاجتماعي في منطقة الحمر لغايات تجارية متعددة.
 
اما محفظة السندات، فقد بلغت نسبتها 57 % من المحفظة الكلية للصندوق في نهاية عام 2021، وبلغ العائد عليها حوالي 411 مليون دينار وبمعدل عائد على تلك المحفظة 6%، وهي من أعلى معدلات العوائد التي تحققها الأدوات الاستثمارية المستثمر بها من قبل صندوق الاستثمار مقارنةً مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط بها.
 
وبينت السقاف ان الصندوق انجز العديد من المشاريع المهمة خلال العام الماضي أبرزها انشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والتي باشرت العمل على تغذية الفنادق المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى وفروع المؤسسة ومبنى صندوق الاستثمار، والتي سيسترد الصندوق تكلفتها خلال 3 سنوات اذ يبلغ حجم الوفر المتوقع في مصروف الكهرباء حوالي 5 مليون دينار سنويا.
 
كما شهد عام 2021 بدء العمل في المشروع الزراعي للصندوق في منطقة المدورة من خلال شركة متخصصة في الاستثمار الزراعي، حيث سيكون لهذا المشروع مساهمة في تحقيق الامن الغذائي للمحاصيل الاستراتيجية، وتشغيل الايدي العاملة من أبناء المجتمع المحلي.
 
ولزيادة تنافسية المحفظة السياحية وتنويع المنتج السياحي، فقد استمر العمل ومن خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية على إعادة تأهيل بعض الغرف والأجنحة الفندقية في فندق انتركونتننتال / العقبة، كما تم البدء بدراسة إقامة مشاريع سياحية وترفيهية على أراضي مملوكة للمؤسسة في مدينة العقبة.
 
وبينت السقاف ان العمل جاري ايضا لاستكمال تأهيل فندق كراون بلازا / البترا والذي من المتوقع افتتاحه نهاية عام 2022، موضحة أنه تم تعديل الجدول الزمني للإنجاز والمحدد مسبقا نتيجة أثر وظروف جائحة كورونا، وخصوصية موقع الفندق في منطقة أثرية، إضافة الى ظهور بعض المتطلبات الجديدة المتعلقة بالمبنى والتي يحتاج تنفيذها الى وقت إضافي.
 
واشارت الى أن الصندوق في الفترة المقبلة سيستهدف دراسة الاستثمار في مشاريع البنية التحتية الكبرى والمشاريع التي تطرحها وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص مثل مشروع الناقل الوطني وذلك على شكل مساهمة في ملكية شركة المشروع مع الائتلاف الفائز بتنفيذ المشروع، ومشروع إنشاء 15 مدرسة حكومية، والذي تم طرح عطاء التأهيل الفني له مؤخرا.
 
وقالت السقاف ان الصندوق مهتم ايضا بتوسيع استثماراته في قطاع الصناعات الاستخراجية والتحويلية من خلال دراسة الاستثمار في مشاريع جديدة في هذا القطاع وبالمشاركة مع الشركات والجهات ذات العلاقة.
 
كما اشارت وفي إطار المتابعة المستمرة للاستثمارات، ان الصندوق نفذ زيارات ميدانية لعدد من الشركات التي يساهم بها الضمان الاجتماعي، وكذلك المشاريع التي تقوم بتنفيذها تلك الشركات للوقوف على سير العمل فيها والاطلاع على خططها المستقبلية.
ومن جانب اخر استعرضت السقاف خلال اللقاء منظومة الحوكمة المؤسسية والرقابة التي تحكم عمل الصندوق، وآلية اتخاذ القرار الاستثماري وفق أفضل الممارسات العالمية لإدارة صناديق التقاعد.
وفي إطار سعي الصندوق الى بناء مؤسسة استثمارية متخصصة ومميزة، بينت السقاف أن صندوق الاستثمار عقد عدد من برامج بناء القدرات المتخصصة لموظفيه، كما تم بتحديث الدليل الاسترشادي لممثلي المؤسسة في العام 2021 وتعميمه على الممثلين، إضافة الى عقد عدد من ملتقيات العمل لممثلي المؤسسة في مجالس إدارة الشركات وبالشراكة مع برنامج الأمم ‏المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن بهدف تعميق المعرفة واطلاعهم على الممارسات العالمية في مجالات الحوكمة.
 
وعن التوجهات المستقبلية لصندوق الاستثمار، بينت رئيسة الصندوق ان الخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام (2022 – 2024) تم إقرارها مؤخرا حيث تم البناء على ما تم تحقيقه من إنجازات خلال السنوات السابقة بهدف تعزيز متانة المركز المالي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي. حيث تم تحديد القطاعات الاقتصادية التي يستهدف الصندوق الاستثمار فيها. كما قام الصندوق وادراكا منه لأهمية البعد التنموي المستدام لأعماله واستثماراته بمراعاة مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG) وأهداف التنمية المستدامة (SDGs) وذلك ضمن أهدافه الاستراتيجية.
 
وفي نهاية اللقاء، أكدت السقاف بأن الصندوق يعمل بكل جدٍ لتعزيز الاستدامة المالية للضمان الاجتماعي، وتنمية أموال منتسبي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي، من خلال استثمارات مجدية في عدد من القطاعات الحيوية، وبما يسهم في تحفيز النشاط الاقتصادي في المملكة، وخلق فرص العمل بالإضافة إلى تعزيز الثقة في بيئة الاستثمار والاعمال في المملكة، مؤكدة على التزام الصندوق باتباع أفضل المعايير والممارسات في الشفافية والافصاح من خلال نشر تقارير الاداء المالي الربعي للصندوق والمعلومات الخاصة بالاستثمارات والمشاريع على الموقع الالكتروني الرسمي للصندوق www.ssif.gov.jo