الشريط الإعلامي

طقس العرب ينشر آخر تطورات المنخفض الجوي

آخر تحديث: 2022-01-13، 12:35 am
أخبار البلد - قال موقع طقس العرب إن الأردن يتأثر اعتبارا من ليل الخميس/ الجمعة بمنخفض جوي تم تصنيفه على أنه من الدرجة الثانية وهي درجة المنخفض الجوي الاعتيادي بحسب مقياس طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية، حيث يحدث تغير على الأجواء مع هذا التغير في الأنظمة الجوية.


يترافق هذا المنخفض الجوي الجوي بكتلة هوائية شديدة البرودة تعمل على انخفاض حاد على درجات الحرارة اعتبارا من ساعات ليل الخميس/ الجمعة لتصبح الأجواء شتوية باردة يومي الجمعة والسبت ودرجات الحرارة أقل من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.

كما وتهطل زخات من الأمطار والبرد في شمال ووسط المملكة بالإضافة لأجزاء من المناطق الجنوبية اعتبارا من ليل الخميس /الجمعة وانطلاقاً من المنطقة الشمالية، وتكون هذه الهطولات على شكل زخات ثلجية على القمم العالية من جبال الشراه.

وتهب على المملكة رياح غربية نشطة السرعة تبلغ سرعة هباتها 60 كلم/ساعة، تعمل على إثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية.

ويعود سبب تشكل هذا المنخفض الجوي إلى انفصال كتلة هوائية شديدة البرودة من شمال القارة الأوروبية يوم الاثنين واندفاعها جنوباً نحو البحر الأسود وتركيا يوم الخميس، حيث من المتوقع أن تنخفض قيم الضغط الجوي بشكل متسارع مع عبور هذه الكتلة الهوائية الباردة للحوض الشرقي للبحر المتوسط وشمال سوريا، ويتشكل منخفض جوي مساء الخميس فوق جزيرة قبرص، يتحرك سريعاً نحو شمال سوريا جالباً معه الظواهر الجوية المذكورة أعلاه للمملكة.