نصيحة للناطق الإعلامي الشبول .. ابدأ بإعلام الرئاسة !

نصيحة للناطق الإعلامي الشبول .. ابدأ بإعلام الرئاسة !
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ محرر  المحليات ــ أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة فيصل الشبول، اليوم الأربعاء، عن إطلاق برنامج تدريب وبناء قدرات الناطقين الإعلاميين الحكوميين، بالتشاركية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في معهد الإعلام الأردني.

اللافت في الأمر كان السبب الذي على إثره تم اطلاق هذا البرنامج التدريبي، والذي يبتغي بحسب الشبول "لمعالجة الأمراض التي يعاني منها الرأي العام من انتشار الاشاعة وخطاب الكراهية والأخبار الكاذبة". لكن ما يعانيه جديًا الرأي العام هو غياب الروايات الرسمية بقصد أو بدون قصد عن أحداث الأردن، وهذا الأمر يعتبر فجوة ضخمة وشريانًا رئيسيًا مغذيًا للأشاعة التي دائمًا أصبحت تنتشر كالنار في الهشيم وفي بعض الأحيان تطغى مصاقيتها على مصداقية الرواية الرسمية التي دائمًا أيضًا ما تكون متأخرة في مواكبة الأحداث.

ومن الصعب صرف النظر عن الأسلوب الإنتقائي والمفاضلة المتبعة من قبل المسؤولين مع المؤسسات الصحفية الخاصة في كافة المناحي والجوانب، حيث للمؤتمرات الحكومية مؤسساتها ووكذلك للمسؤولين منصاتهم الخاصة، ولذلك يجب أن يتبع تصريحاته التي تقول إن "الحكومات هي المزود الأول للخبر والمؤسسات الاعلامية هي ناقل له"، بطريقة عادلة دون تمييز بين أطراف الهيكل الإعلامي، إذ إن من حق جيمع المؤسسات عليه أن يجيب عيلها وعلى استفسارتها دون حاجة لتكوين صادقات لتحقيق هذه الغاية.

وبعيدًا عن نهج الانتقائية الرسمية مع الإعلام الخاص، لماذا أشار الشبول إلى أن الخلل يمكن عند طرفين وهما الرأي العام والناطقين الإعلاميين في المؤسسات الرسمية؟، وهو ـ أي الشبول ـ وصلت درجة فعاليته في منصبه إلى صفر تقريبًا، فمنذ استلامه منصبه لا يجب على اتصالات الصحفيين باستثناء فئة قليلة بالطبع، ولا يظهر بالقضايا المفصلية والحساسة وإذا ظهر يوجز تاركًا الرأي العام في حيرة تسمح للإشاعات بالتشكل والتنقل.

المشكلة الرئيسة لا تكمن فقط في تعاطي الجهاز الرسمي المتحفظ جدًا مع الإعلام والإجابة عليه، وإنما عند رأس هذا الهرم الرسمي يتبع نهج التجنب وعدم التصريح إلا في مؤسسات معينة، حيث انتقد الكثير من القامات الصحفية البارزة إدارة الشبول لملف الإعلام والطريقة الانتقائية في التعامل معه، داعين إياه بأن يبدأ بإصلاح إعلام رئاسة الوزراء وأن يكرس مفهوم الشفافية الرسمية وتتطبق بشكل متساوي.

شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل