الشريط الإعلامي

الخرابشة: الخصم المقدم على شكل دعم سيخصم أوتوماتيكيا من فاتورة الكهرباء

آخر تحديث: 2022-01-11، 03:09 pm
أخبار البلد - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أن التسجيل لدعم الكهرباء سيكون سهلا ولن يحتاج لعقود إيجار.

وأضاف خلال اجتماع مع لجنة الطاقة النيابية اليوم الثلاثاء أنه يستحق الدعم كل مواطن أردني من أرباب الأسر وبعداد واحد فقط ، وحملة الجوازات المؤقتة ،وأبناء قطاع غزة ، مبينا أن عداد الخدمات للعقارات سيكون مدعوما وفق الشرائح ولن يخصم الدعم من الفاتورة مباشرة.

وأوضح أن دعم الكهرباء التزام لا رجعة عنه و أن الخصم المقدم على شكل دعم سيخصم أوتوماتيكيا من الفاتورة.


وبين أن الهدف الرئيس من التعرفة الجديدة هو إزالة جزء من التشوهات ودعم القطاعات الإنتاجية والتي هي أحوج ما تكون للدعم في هذه المرحلة، والتي بدورها ستحل جزء من المشاكل التي نواجهها بالأردن وعلى رأسها مشكلة البطلالة.

وأشار الى أن التعرفة الجديدة ستحفف الكلف ومدخلات الإنتاج على القطاعات الإنتاجية، وستمكن القطاعات من إنتاج سلع وخدمات بكلف أقل، وبالتالي تمرير التخفيض للمستهلك.

وشدد على أنه لن يذهب أي فلس من المبالغ التي ستتوفر من التعرفة الجديدة إلى خزينة الدولة، بل سيتم توزيعها على القطاعات الإنتاجية المختلفة التي ستدفع بحركة النمو الاقتصادي.

وقال إن الشريحة التي تستهلك كهرباء بقيمة تقل عن 600 كيلوواط/ الساعة والتي تشكل حوالي 90% من العدادات الموجودة، لن تتأثر فاتورتها.

وأضاف الخرابشة أن الشريحة التي تستهلك كهرباء بأكثر من 600 كيلوواط/ الساعة، سيكون هنالك زيادة على الفاتورة بحد أقصى 10 دنانير.

وبين أنه لن يتم تطبيق دعم التعرفة الجديدة على عدادات الاجانب القاطنين على الأراضي الأردنية، وذلك في إشارة إلى وجود نسبة أجانب مرتفعة بالمملكة.


وحول سبب تحديد دعم التعرفة للأردنيين من أرباب الأسر بعداد واحد، نوه الخرابشة أن هذا التحديد يأتي من باب العدل والمساواة بين المواطنين.

وقال إن عداد الخدمات سيأخذ شرائح التعرفة الجديدة لكنه لن يحصل على الدعم الذي يقدر بخصم 2-2.5 دينار على الفاتورة.

وأكد أن عملية التسجيل للحصول على الدعم سهلة وبسيطة جدا ولا يوجد فيها أي مشاكل، كاشفا عن وجود نظام خاص لاستقبال الشكاوى من الفئات المستفيدة من التعرفة.