عدنان الشملاوي يكتب.. (15) ملاحظة عن اتفاقية المهنية العقارية الأردن الأولى واسئلة برسم الاجابة

عدنان الشملاوي يكتب.. (15) ملاحظة عن اتفاقية المهنية العقارية الأردن الأولى واسئلة برسم الاجابة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
بإفصاح شركة الاردن الاولى عن إتفاقية لبيع قطعة الارض المسجلة بإسم شركة الفحيص الاولى المملوكة لها والبالغ مساحتها 154 دونم في منطقة الطنيب والإعلان ان صفقة البيع هذة إن تمت فانها ستكبد الشركة خسارة نصف مليون دينار فإنه نرى لزاما علينا كمساهمين لدى الشركات المعنية توضيح الامور لأن أغلب ما يدرج من افصاحات من الشركات المساهمة العامة من افصاحات - إن وجدت - هي سياسة الافصاح عن نصف الحقيقة او نصف المعلومة او توجيه الافصاح ليتفق مع توجهات معينة بعيدة عن الشفافية

وكون الاطراف المعنية بالموضوع هي شركات مساهمة وكوني مساهم بها وهي الشركة المهنية وشركة الاردن الاولى توجب علي أن "أفصح" لأخبار البلد ما توصلنا اليه كمساهمين من معلومات لعل الافصاح عن طريق اخبار البلد يمتاز بالشفافية اكثر من افصاحات الشركات المساهمة العامة ! ولعلها إن لم تكن صحيحة تفند من قبل تلك الشركات

اولا / تم الإتفاق المبدئي بين نقيب المهندسين وشركة الاردن الاولى لتقوم نقابة المهندسين والشركة المهنية وطرف ثالث (نقابة اخرى) لشراء قطعة ارض في منطقة الطنيب من شركة الفحيص الاولى بسعر 29 الف دينار لكل دونم اي بقيمة اجمالية 4.5 مليون دينار

ثانيا / يكون جزء من ثمن الارض 24 شقة من الشقق المملوكة للشركة المهنية بسعر 60 - 65 الف دينار لكل شقة اي بقيمة اجمالية تقارب 1.5 مليون دينار وتقوم نقابة المهندسين بدفع 1.5 مليون دينار ( عن طريق تمويل بنكي !! اذا وافق البنك ومجلس النقابة على ذلك !! ) والنقابة الثانية مبلغ 1.5 مليون دينار

ثالثا / قررت النقابة الثانية الانسحاب من الموضوع لعدة اسباب ومنها التحجج بعدم توفر السيولة واعمال نهاية العام

رابعا / لجأ نقيب المهندسين بصفته رئيسا لمجلس ادارة الشركة المهنية للضغط على الشركة المهنية لتقوم هي بشراء ثلثي الارض بدلا من الثلث وذلك عن طريق تقديم 24 شقة كجزء ودفع الجزء الثاني نقدا وقام بطرح الموضوع على مجلس ادارة المهنية وبطريقة او بأخرى حصل على موافقة أغلبية اعضاء مجلس ادارة المهنية لتعويض انسحاب النقابة الثانية

خامسا / هذا الأمر حين تسرب لمساهمي المهنية وعرفوا عنه تداعى حملة اسهم بنسبة كبيرة للاعتراض عليه نظرا لأسباب عديدة وهي :
أ- المهنية تمتلك أراض ومشاريع منذ 11 عاما في نفس المنطقة بدون قدرة على بيعها ونقابة المهندسين شريكة معها بنسبة 25% في بعض المشاريع فما هو مبرر شراء أراض في نفس المنطقة الا اذا كانت لتمرير صفقات بأهواء شخصية !؟
ب - المهنية في اخر إجتماعات الهيئة العامة لها برئاسة النقيب السابق للمهندسين عبدالله عبيدات اخذت قرارا بعدم الدخول في مشاريع جديدة وتم التأكيد على ذلك في آخر اجتماع هيئة عامة برئاسة النقيب الحالي للمهندسين أحمد الزعبي !؟! فما الذي استجد حتى يقوم المهندس احمد سمارة الزعبي ومجلس نقابة المهنية باتخاذ هذا القرار الذي يفرغ المهنية من جزء هام من النقد المتوفر لديها !!؟
ج- التبريرات التي اطلقها المهندس احمد سمارة الزعبي لمساهمي المهنية بأن ثمن الارض مناسب ويعتبر لقطة غير صحيح كون المهندس نفسه كان قد انتقد مشاريع المهنية الراكدة ايام سلفه عبيدات في حين كان عبيدات قد قام بشراء ارض المهنية في اوج الازدهار العقاري في حينه في نفس المنطقة بسعر 22 دينار للمتر في حين ان صفقة الاولى يريد النقيب تمريرها بسعر اكثر من 29 دينار للمتر !!؟
د- مساهمو المهنية كانوا متفقين مع إدارتها على إستغلال أية فوائض نقدية لدى الشركة لتوزيعها على المساهمين بتخفيض راس مال الشركة المبالغ به كثيرا واستغلال النقد يعد اخلالا بالاتفاق


سادسا / نقابة المهندسين تمتلك عقارات تقدر بأكثر من مليار فما الداع الذي يدفع النقيب لشراء ارض اضافية واللجوء الى الاقتراض لتمويل حصتها من الارض !!؟

سابعا / تعاني نقابة المهندسين من نقص حاد معلن بالسيولة ولجأت النقابة لاول مرة للاستدانة من البنوك لدفع جزء من المستحقات المترتبة عليها فما هو المبرر للاقتراض من البنوك لشراء ارض في حين يوجد لديها الاف الدونمات من الاراضي في كافة أنحاء المملكة !!؟؟

ثامنا / قام 10 مساهمين من المهنية يمثلون ما نسبته اكثر من 15% من حملة الأسهم فيها بالاجتماع مع النقيب في مقر الشركة المهنية وابلاغه بالاعتراض على شراء الارض وتم اعلامه ان المساهمين يرحبون ببيع اي من أراضي المهنية في نفس المنطقة للنقابة وبأسعار تفضيلية واراض مغروزة وجاهزة للبيع وليس مثل التي يرغبون بشرائها والتي تحتاج الى ملايين الدنانير لفرزها وتقسيمها ناهيك عن الفترة الزمنية اللازمة لذلك !!؟؟
تاسعا / كما بين المساهمون للنقيب أن النقد الموجود بالمهنية في حال تخفيض راس المال به فانه سيدر اكثر من مليون دينار نقدا تدفع للنقابة كونها تمتلك قرابة 18% من اسهم المهنية الأمر الذي يوفر لها السيولة والنقد بدلا من لجوئها الى البنوك للاقتراض .

عاشرا / افصاح شركة الاردن الاولى جاء غريبا في توقيته والإعلان عنه كون الاتفاقية ( الذي لم يعلن الافصاح انها مبدئية وغير ملزمة بعد ) كانت قبل عدة شهور والشركة مخالفة بعدم الافصاح عنه في حينه !!

حادي عشر / ايضا الشركة المهنية لماذا لم تفصح عن الاتفاقية اذا كانت شركة الاردن الاولى افصحت عنها !؟

ثاني عشر / سبق وان تم تسريب ان شركة الاردن الاولى ستحقق أرباح من الصفقة والحقيقة الفعلية ان الارباح ستتحقق لمن تملك سهم الشركة وضاعف كمياته على أسعار السهم المتدنية فحتى لو خسرت الشركة دفتريا فان مشتري السهم الذي تبلغ قيمته السوقية الان 21 قرشا فان الصفقة ستكون مربحة له واعني بذلك الملاك للحصة الاكبر في الشركة الذين اشتروا الكميات الاكبر من السهم في الآونة الأخيرة بأسعار متدنية ولا أعني المساهمين الذين اشتروا السهم بسعر دينار قديما !!

ثالث عشر / تعاني كل من المهنية والأردن الاولى من تدني أسعار أسهمها فالمهنية يرزح سعر سهمها عند 45 - 46 قرشا بينما الاردن الاولى سعر سهمها 21 - 22 قرشا وبالتالي فان مساهمي الشركتين يعانون من التخبط الإداري وعدم الثقة في مجالس الادارة والدليل وجود اسهم الشركتين في ذيل أسعار اسهم الشركات العقارية

رابع عشر / لمصلحة من سيتم تنفيذ هذة الصفقة اذا فإذا كانت الاردن الاولى تدعي انها ستتكبد خسارة نصف مليون فيها ! واذا كانت نقابة المهندسين ستلجأ الى البنوك لتمويلها لعدم توفر نقد لديها ! وإذا كانت المهنية ستنفق جزء مهم من السيولة المتوفرة لديها لتنفيذ الصفقة في حين انها تملك أراض في نفس المنطقة بدون قدرة على تسويقها بشكل صحيح !! فلمصلحة من اذا تنفذ هذة الصفقة وهل ستوافق عليها نقابة المهندسين ! ولماذا توافق عليها !؟ ولماذا يوافق عليها مجلس ادارة المهنية وخاصة رئيس مجلسها النقيب الذي انتقد عبيدات لشراء ارض مماثلة سابقا بسعر اقل ب 6000 دينار لكل دونم !!!

خامسا عشر / على الشركتين الافصاح عن تساؤل هل يوجد عراب او وسيط لتلك الصفقة !؟ ومن هو !؟ وعلى ماذا سيحصل إن وجد !؟
سادس عشر / لماذا انسحبت النقابة الاخرى من تنفيذ الإتفاق وما هي الأسباب التي قد تكون مبررة وهامة ربما أن معرفتها قد تدل على تجاوزات نأت عنها النقابة بنفسها عن الدخول بالصفقة!
سابع عشر / قام نقيب المهندسين في السنة الماضية بالحصول على موافقة من رئاسة الوزراء لفرز الارض استثناءا ووافق رئيس الوزراء على ذلك فهل تعتبر الموافقة سارية المفعول بعد أنتهاء عام 2021 أم سيكون هناك اعتراضا على عدم تنفيذ الصفقة في نفس العام !؟


كثير من الأسئلة تطرح هنا وكثير من الإجابات التي سيتم التبرير بها فالنقيب وتابعيه من اعضاء مجلس ادارة المهنية ممثلي النقابة سيبررون ان سعر الارض منطقي وجيد !! وهم الذين لا يملكون سهما واحدا في المهنية !!؟؟؟ والمجالي مدير عام الاردن الاولى سيبرر الخسارة في البيع بأنهم بحاجة الى النقد وأعضاء لجنة الاستثمار في النقابة سيبررون ذلك للمهندسين بأنهم سيفرزون الارض ويبيعونها ويحققون أرباحا للنقابة في حين ان النقابة تعاني من نقص في السيولة رغم إيراداتها الهائلة من رسوم إشتراك المهندسين !!!

الجميع سيبرر لانهم من غير ملاك الأسهم ولن يضيرهم الإجراء الذي لن يمس غير مساهمين لهم عقد ونصف من الزمن يعانون من الخسائر والمصاريف الهائلة في الشركات .

كوني مساهما في الشركتين المهنية والاولى فإنني ادعو ادارة الشركتين الى فسخ هذة الاتفاقية التي يشوبها كثير من الامور المتداخلة والالتفات الى العمل الحقيقي والبيع الحقيقي وليس المبادلات بين الشركات المساهمة العامة لمحاولات ذر الرماد في عيون المساهمين !!

العمل الحقيقي هو التسويق والبيع للجمهور وتحقيق عوائد للمساهمين وليس عقد صفقات ليست ذات قيمة مضافة لأي طرف .

اضع الأمر بين ايدي مساهمي الشركتين وأمام مجلس نقابة المهندسين فالأمر يتعدى مجرد عقد صفقات "تجارية" الى أكثر من ذلك وأذكر نقابة المهندسين انها تملك 18% من المهنية وتشاركها بنسبة 25% في اكثر من 3 مشاريع اضافية وهم مشروع الشقق ومشروع اراضي السرو ومشروع اراضي الطنيب وبالتالي فانه على مجلس ادارة نقابة المهندسين ايلاء المهنية عناية اكبر والاستماع الى مساهمي الشركة الحقيقيين وليس الى اعضاء مجلس منها ومدير عام لا يملكون اسهما فيها !!

وسؤال هام / لماذا قامت الاردن الاولى بنشر الافصاح الان وبعد شهور من الاتفاقية رغم ان نقابة المهندسين ليست جاهزة ولم تقم باستكمال الاجراءات والحصول على الموافقات بعد ؟ هل هو بداع وضع مساهمي المهنية امام الأمر الواقع لتمريره !؟ او بداع وضع نقيب المهندسين امام ضغط لتنفيذ الاتفاقية !؟

15 عشر عاما ومساهمو المهنية يعانون وكذلك الأمر بالنسبة لمساهمي الاردن الاولى والموضوع اعلاه عبارة عن استفسارات أطالب ادارة الشركتين كمساهم فيها بشكل واضح يجلي الغباشة عن الصفقة وأسبابها والعودة الى قرارات الهيئات العامة التي تم الإتفاق فيها على عدم الدخول في مشاريع جديدة قبل بيع المشاريع الحالية بالكامل

وربما لست مضطرا الى تذكير ادارة المهنية بالخسارة الكبيرة التي تكبدتها الشركة قبل عقد من الزمان وتم شطبها لاحقا لأسباب أهمها اتخاذ قرارات فردية لا زلنا نتحفظ عليها ونحفظ حقنا كمساهمين باعادة طرحها في حال وجود اي تجاوزات مسببة لها .

شريط الأخبار وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية رغبة حكومية بتأجير قلعة القطرانة وتحويلها إلى مطعم وفندق "الجمارك" : لا صحة لمنع دخول السيارات الكهربائية ذات البطارية الصلبة للأردن اعتراف غير مسبوق من زعيم المعارضة الإسرائيلي بخصوص جيش الاحتلال: لم يعُد لديه ما يكفي من الجنود! توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن سخرية كبيرة من تعيلق أفيخاي أدرعي على اقتباس من كلمة أبو عبيدة القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني