مواطنون يدعون لمقاطعة اللحوم الجورجية.. والسبب؟؟

مواطنون يدعون لمقاطعة اللحوم الجورجية.. والسبب؟؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد - أثارت أسعار اللحوم الجورجية المعلنة بعد وصول أول شحنة "تجريبية” استياء الكثير من الأردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ودعا مواطنون إلى مقاطعة اللحوم الجورجية؛ نظرا لارتفاع الضريبة المفروضة عليها والتي جعلت أسعارها أغلى بكثير من اللحوم البلدية والمستوردة الأخرى المتوفرة في الأردن.

ترويج واسع عبر "السوشال ميديا”

أعلن وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات مؤخرا، عن فتح باب استيراد اللحوم من جورجيا، شريطة ألا تكون مشابهة للحوم المحلية، مشيرا إلى أنه وبناء على تقرير اللجنة الفنية التي زارت جورجيا منذ نحو شهر لتقييم الوضع الصحي البيطري هناك، صادقت لجنة صحة الحيوان في الوزارة على تقرير اللجنة الفنية.

وبين الحنيفات، أن الوزارة تشترط على المستورد عدم استيراد الأغنام الشبيهة للأغنام المحلية، لافتا إلى أنه في حال الرغبة باستيراد أغنام مشابهة للبلدية تشترط الوزارة إزالة "اللية” بعد الذبح في المربع الصحي أو مسالخ معتمدة من وزارة الزراعة خارجيا وداخليا وبإشراف وزارة الزراعة.

جاء ذلك بعد أن طالب مستثمرون أردنيون في قطاع المواشي بجورجيا بفتح باب تصدير الأغنام الجورجيّة إلى الأردن، أبرزهم المستثمر رضوان العجارمة (أبو طلال)، الذي اشتُهر بنشر مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، روّج فيها للخراف الجورجية، مؤكدا أنها منخفضة التكاليف وسيُباع الخروف الواحد صغير الحجم منها بأقل من 100 دينار للمستهلك الأردني.

أول شحنة لحوم جورجية

وصلت أول شحنة "تجريبية” من لحوم الخراف الجورجية إلى الأردن مساء أمس الجمعة، بحسب ما أكد المستثمر في قطاع اللحوم ومورّد هذه الشحنة لصالح إحدى الشركات في الأردن، إياد أبو طه.

وقال أبو طه لتلفزيون "المملكة” الرسمي، إن الشحنة تضم لحوم خراف لا يتجاوز وزن الواحد منها 12 كيلو غراما، وقُطعت "ليّتها” في مسلخ جورجي معتمد لدى وزارة الزراعة.

وبيّن، أن سعر الكيلو الواحد من هذه اللحوم لغاية خروجها من جورجيا تراوحت بين (6 – 6.5) دينار، فيما ستُضاف لها أجور النقل قبل بيعها للمستهلك.

وأضاف أبو طه: "بعد هذه الشحنة التجريبية، ستصل إلى الأردن شحنة جديدة الخميس المقبل تزن 7 أطنان، وستتبعها شحنات أسبوعية في كانون الثاني (يناير) تزن كل واحدة منها 12 طنا”.

أسعار اللحوم الجورجية هي الأغلى

على الرغم من تأكيد الحنيفات أن الوزارة اتخذت قرارا بتنويع مصادر استيراد اللحوم بهدف توفير اللحوم للمستهلك بالجودة والسعر المناسب، دُهش الأردنيون من الأسعار الأولية للحوم الجورجية، خصوصا وأن حملة الترويج الواسعة على مواقع التواصل الاجتماعي التي قادها مستثمرون في المواشي بجورجيا وعدت بأن تكون الخراف الجورجية رخيصة الثمن مقارنة بالأسعار المحلية.

وشهدت أسعار اللحوم انخفاضا ملحوظا في الأسواق المحلية منذ الإعلان عن فتح باب استيراد الخراف الجورجية، فيما استمر هذا التراجع في الأسعار بالتزامن مع وصول أول شحنة "تجريبية” من اللحوم الجورجية أمس.

وحسب ما رصدت "الغد” من بين العروض التوفيرية على اللحوم في أبرز الأسواق المحلية، تراوح سعر الكيلو غرام الواحد من لحم الخروف الروماني بين (4.99 – 5.99) دينار، كما بلغ سعر كيلو لحم الخروف السوداني 5.99 دينار، في حين أن الكيلو الواحد من لحم الخروف البلدي عُرض بسعر 4.98 دينار.

أما العجل المستورد، فبلغ سعر الكيلو منه (3.49 – 3.99)، فيما عُرض العجل البلدي بسعر (5.29 – 5.99) دينار للكيلو.

وبالمقارنة مع أسعار اللحوم الجورجية التي لن تقل عن 6.5 دنانير للكيلو، يتضح أنها أغلى من اللحوم البلدية والمستوردة الأخرى، على عكس ما تم الترويج له من المستثمرين الأردنيين في جورجيا.

ردود فعل الأردنيين

تنوّعت ردود فعل الأردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي بين طابع السخرية والاستياء والدعوة لاستهلاك لحم الخروف البلدي ومقاطعة الجورجي، وذلك بعد الإعلان عن السعر الأولي للحوم الجورجية.

وقال المواطن شامخ المومني، "يا جماعة المقاطعة أفضل شيء”.

ووافقه الرأي المواطن أحمد المحاميد، قائلا "إذا هذا الكلام صحيح وهذا السعر إلي مكتوب وجب على كل الشعب المقاطعة إذا الحكومة عالمة عليه ضرائب إلى هذا الحد المقاطعة أولى وبلاش من هيك لقمة إذا بردهم يحسدولنا اياها”.

كما دعا المواطن عصام فرح إلى المقاطعة، إذ كتب "نصيحة قاطعوا كل أنواع اللحوم والدجاج خليكم نباتيين وبعدين بتشوفوا سعر اللحمة أقل من سعر الفروج بس انتوا كل همكم اللحمة وخلي التاجر يقهركم”.

فيما كتب المواطن خلف الفراية متهكّما "لازم يكون في عليه ضريبة خوف من أن يتبخر”.

أما المواطن رائد إبراهيم، فرأى أن "كلهم دارسين عند شيخ واحد”.

من جهته، اكتفى المواطن علي خالد بكلمة واحدة "خلِّلوها”.

أما المواطنة نور، فكتبت بسخرية، "احنا لو نملة فاتت عنا بتضاعف سعرها”.

من جانبه، قال المواطن غسان المعايطة، "توصل سعرها بعد النقل والضريبة سعر البلدي شو استفدنا”؟.

كما كتب المواطن إبراهيم، "يعني ابللدي أحسن وأنظف والفرق بينهم راح يكون دينار ههههههههه”.
 
شريط الأخبار إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن