خرافة الجزر في مدّ البصر

خرافة الجزر في مدّ البصر
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 

يقال بأن الجزر يحتوي على «البيتاكاروتين» وهو مادة تتحول في الجسم إلى فيتامين (أ) المهم للبصر، ومع ذلك فلا توجد أدلة علمية تثبت أن تناول الجزر يقوي البصر أو يشفي الاعتلالات البصرية أو يقلل من حدتها.

تؤكد المعلومة كما قرأتها بأن مصدر نسيت اسمه بأن هذه الخرافة كان خدعة موجهة استخدمها البريطانيون لتضليل الألمان عام 1940 حين هاجم الطيران الألماني المملكة المتحدة فيما أطلق عليه معركة بريطانيا، وقام الجيش البريطاني بإسقاط العديد من الطائرات الألمانية بنجاح.

كان سر تفوق الإنكليز في تصديهم للغارات الألمانية تقنية رادار جديدة، ولكنهم لم يرغبوا بكشف الموضوع، و شاؤوا إبقاءه سرا، لذلك قاموا بشكل منهجي بضخ معلومات في وسائل الإعلام التي كانت تصل للألمان، مفادها بأن جنود مضادات الطائرات البريطانيين والطيارين أيضا كانوا يتناولون كميات كبيرة من الجزر، الأمر الذي أعطاهم بصرا حادا ومكّنهم من إسقاط الطائرات الألمانية كالذباب.

أما على الصعيد الطبي فإن الجزر مصدر للبيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، ولكن هناك الكثير من المصادر الأخرى لفيتامين أ مثل الحليب والبيض، ولذلك فليس الجزر هو النوع الوحيد من الطعام المفيد لصحة العين.

كما أن آلية الإصابة بالعيوب البصرية مثل مدّ البصر أو انحساره أو انحرافه ترتبط بحجم العين وعضلاتها وأنسجتها، وليست لها علاقة بالفيتامينات، ولذلك فإن علاج قصر النظر هو استعمال النظارة أو إجراء الجراحة مثلا، وليس شرب عصير الجزر صباحا ومساء.

وتطبيقا على قاعدة الجزر والنظر، فإن هناك الكثير من المسلمات التي صارت جزءا من نسيجنا الاجتماعي هي في الواقع مجرد ادعاءات أو دعايات أو أكاذيب تم تسريبها لخدمة الطبقات والشرائح الاجتماعية المتسلطة لكنها استمرت عندنا كالعادة.

هل نستطيع شطف أرواحنا من روث الادعاءات؟؟؟؟؟؟

شريط الأخبار طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ملص القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية .. أسماء الأمن العام يحذر الأردنيين مدير عام جمعية النقل السياحي كريّم الهاشم يثمن قرار الحكومة ويعتبره في مصلحة القطاع توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بأربعة أشهر