ما هي قصة رشاش "كارلو"؟

ما هي قصة رشاش كارلو؟
أخبار البلد -   أخبار البلد -ما هي قصة رشاش" كارلو" الذي استخدمه الدكتور فادي أبو شخيدم، أحد قيادات حركة حماس في مخيم شعفاط لاجئين في القدس المحتلة في العملية التي قتل فيها جنديا للاحتلال، وأصيب ثلاثة آخرون في البلدة القديمة بالقدس قرب باب السلسلة؟! 
الدكتور فادي استشهد فيما تمكن رفيقه في تنفيذ العملية من الانسحاب من المكان. 
ورشاش "كارلو" المعروف أيضا باسم "كارل جوستاف"، سلاح أوروبي المنشأ صممه السويدي كارل جوستاف، وقلد في مصر عام 1956، وأطلق عليه اسم "بور سعيد" قبل أن يطور الفلسطينيون نسختهم الخاصة التي استخدموها في مواجهة الاحتلال منذ الانتفاضة الفلسطينية الأولى وحتى اليوم.  
يستخدم "كارلو" رصاصة من عيار 9 ملم، كما أن مخزن البندقية يتسع لنحو 25 رصاصة فقط. ويعد أقل تكلفة من غيره، إذ يمكن أن يصنع في ورش الحدادة أو الخراطة وبأدوات بسيطة، مثل قطع الأسلحة القديمة أو الأنابيب الحديدية . 
مداه المحدود يصل إلى حوالي 100 متر فقط وهذا عيب من عيوب الرشاش والبعض يعتبرها ميزة بوصفه سلاحا مؤثرا إذا استخدم من مسافة قريبة. كما تتوفر ذخيرته بشكل كبير، واستخدامه لا يحتاج مهارات عالية، فهو عديم الارتداد ودقيق الإصابة أيضا إذا ما صنع بشكل متقن. 
وبحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل" فقد زعم أنه على مدى الأسابيع القليلة الماضية، حققت عناصر الأمن الإسرائيلية بعض النجاحات في حملتها ضد هذه الأسلحة، وقامت بالعثور على ثلاث منشآت تصنيع وتخزين على مستوى منخفض في الضفة الغربية. 
لكن الموقع اعترف أيضا ولكن حتى الآن لم يتم اتخاذ أية خطوات حقيقية لمنع صنع ونشر هذه الأسلحة بيتية الصنع. 
ميكانيكيات السلاح بسيطة نسبيا: عند إطلاق الرصاصة، الانفجار يدفع ترباس السلاح إلى الوراء، وهذا بدوره يخرج خرطوشة الرصاصة المستهلكة ويقوم أوتوماتيكيا بتعبئة الرصاص الجديد في مخزن البندقية. 
العملية تكرر نفسها أوتوماتيكيا ما دام مطلق النار يضغط على الزناد، أو حتى تنتهي الذخيرة. 
رحم الله الشهيد أبو شخيدم وتقبله مع الشهداء، وأصاب عيون الاحتلال وعصابة التنسيق الأمني بالعمى عن المقاوم الذي شارك في العملية. 
 
شريط الأخبار القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين