مكافحة فساد أبناء العشائر «الأخرى»

مكافحة فساد أبناء العشائر «الأخرى»
د.ياسر عبد العزيز
أخبار البلد -  
هل سبق وان مثلت عشيرة أمام القضاء، وهل انتسبت عشيرة إلى نقابة المحامين ، وهل سبق وان تشكلت عشيرة ما على صورة مدع عام ؟
حين جرى تضخيم العشائرية كمنظومة قيمية توازي هذا الجهد الرسمي مع تفتيت العشيرة كوجود فيزيائي لذلك يجري الآن استثمار القيم السابقة على الدولة كالعشائرية لحماية الفساد دون أن يكون أدنى تواصل بين الفاسد وأبناء عشيرته.
الفاسد لم يكن قد مارس أي شكل من أشكال الاحترام تجاه أحد من أبناء العشيرة حين كان على صهوة فساده وحين تعثرت خيوله بفعل ارتدادات الزلزال الشعبي تتبرع العشيرة للدفاع عنه باعتبار أن مكافحة الفساد «اعتداء» على القيمة المعنوية للعشيرة غير المتجانسة في الظرف الطبيعي..
كلنا يذكر كيف جرى توظيف القيم العشائرية والجهوية في سياق منع قيام بعض التظاهرات السلمية والحضارية وجرى النفخ في تلك القيم لتكون متراسا ضد المعارضة والآن ذات القيم تقف حجر عثرة في طريق استعادة الثقة العامة عبر ترشيق آليات مكافحة الفساد.
الخاسرون من استشراء الفساد هم أنفسهم الخاسرون من غياب الثقة العامة وهنا لا ينبغي توكيد المؤكد على حقيقة أن معركة مكافحة الفساد هي معركة القصر ومجموع الشعب وبالتالي فان من يقف في طريق مكافحة الفساد هو في الحقيقة يعادي الشعب والملك على السواء، فالعشيرة ليست فوق الشعب وليست فوق العرش وهذه حقيقة ينبغي على من يجيش القيم العشائرية لحماية الفساد أن يعيها جيدا.
لا ينبغي للعشيرة أن تتحول إلى محام ولا يجوز توظيف القيم العشائرية في إطار منع آليات بناء نظام للنزاهة الوطنية فمن يستبدل العشيرة بالدولة لا يستحق جنسيتها ولا يحق له المطالبة بخدماتها وحمايتها الأمنية والوظيفية وكل فوائد الاستقرار والاجتماع الإنساني.
لسان حال البعض : لماذا أنا دون سائر الناس أو لماذا ابن عشيرتنا دون سائر الفاسدين وهنا نقول على من يسال هذا السؤال أن يطالب بتوسيع قاعدة المساءلة وليس حماية من وصل إلى القضاء.
العشيرة لا تذهب إلى القضاء وبالتالي إذا فسد شخص فليس معنى ذلك أن العشيرة فاسدة وبالتالي لا يحق لأي عشيرة في الأردن أن تكون فوق القانون لان الفساد ملة واحدة وعشيرة واحدة لأنه ببساطة يمتلك منظومة قيمية وشبكة من المصالح واليات محددة للحماية فان استطاع الفساد توظيف العشيرة في إطار تأمينه من المحاكمة فإننا عندها غير جديرين بان نكون مواطنين في دولة تحث الخطى لان تكون عصرية
أمامنا سؤال صريح هل نريد مكافحة الفساد، أم نريد مكافحة فساد أبناء العشائر الأخرى فقط ؟
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!