أبو نجمة ينتقد قرار الداخلية بإبعاد العمالة غير المطعمة باللقاح و يعتبره مجحفاً و ظالماً و غير قانوني

أبو نجمة ينتقد قرار الداخلية بإبعاد العمالة غير المطعمة باللقاح و يعتبره مجحفاً و ظالماً و غير قانوني
أخبار البلد -  
أخبار البلد -آلاء سلهب 

علق رئيس بيت العمال  المتخصص بشؤون العمّال و تحسين ظروفهم المحامي حمادة أبو نجمة على قرار وزارة الداخلية الخاص بتهديد العمالة الوافدة بالأبعاد عن الأراضي الأردنية في حال لم تحصل أو تأخذ اللقاح الخاص بكوفيد 19 معتبراً هذا القرار بالمجحف خصوصًا في ظل وجود إجراءات أخرى سارية تقوم مقام القرار الأخير.

وقال أبو نجمة لـ أخبار البلد إن وزارة الداخلية بإمكانها إنفاذ الإجراءات السارية مثل منع العاملين غير الملحقين من التواجد في مكان العمل إلا عند أخذهم للقاح أو إحضار فحص كوفيد-19 كل 72 ساعة، لتبتعد عن القرارت التي من الممكن أن تدخل في باب المغالاة.

وأكد أن قرار الإبعاد يعتبر نوع من أنواع التمييز بين الأردنيين و الوافدين إذ يعتبر هذا الإجراء قاسٍ نوعًا ما على  الوافدين .

وأوضح أبو نجمة أن قرار إبعاد العمالة الوافدة لا يطابق المعايير الدولية، حيث لا يجوز إستخدامه إلا في الأحداث الأمنية وما شابهها وفي أضيق الحدود مع إعطاء الوافدين إمكانية الطعن بقرار الإبعاد قضائيًا.

لفت أبو نجمة إلى أن الدولة الأردنية صادقت على العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية منذ سنوات، ويوجب  العهد الدول بعدم إستخدام الإبعاد ضد الأجانب المقيمين لديه إلا في حالات خاصة.

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية  ستتخذ إجراءات ‏مشددة بحق العمالة الوافدة التي لم تحصل على مطعوم كوفيد -‏‏19 جرعتين إعتباراً من الخامس عشر من شهر كانون الاول المقبل، ومن ضمن هذه الاجراءات إبعاد غير ‏الحاصلين على المطعوم الى خارج البلاد.‏
شريط الأخبار وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز