شحادة عن غسل الاموال: نموا اقتصاديا ولا مؤشرات في الأردن على ذلك

شحادة عن غسل الاموال: نموا اقتصاديا ولا مؤشرات في الأردن على ذلك
أخبار البلد -   أخبار البلد - استهجن وزير الدولة لشؤون الاستثمار الاسبق مهند شحادة التصنيف الصادر عن مجموعة العمل المالي (فافت) بادراج الأردن ضمن القوائم الرمادية لزيادة رصد غسل الأموال وتمويل الإرهاب والإخفاق في التصدي لهما.

وأكد شحادة في حديث صحفي، أنه لا يوجد أي مؤشرات او ظواهر او نمو طفروي في الاقتصاد الأردني يدل على ممارسات منظمة في غسل الأموال، حيث لا بد من يظهر أثر ذلك على الاقتصاد بمستويات النمو.

وبين أن عملية غسل الأموال تمر في مراحل اولها إدخال الأموال إلى الدورة الاقتصادية وذلك من خلال تحويل النقد إلى موجودات عبر شراء عقارات، او سيارات او شركات او ذهب والماس.. وغيرها، وبناء عليه تنتعش الاسواق ويرتفع النمو، والمرحلة الثانية هي الادماج ويتم خلالها بيع الاصول عدة مرات.

وأشار إلى أنه بناء على ذلك لو أن في الأردن حركة منظمة لغسل الأموال لرأينا انتعاشا على الاقل في سوق العقارات.

وأوضح أن الاقتصاد الأردني سجل نموا عن عام 2019 نسبته 2% فقط، مؤكدا أن هذا النمو لا يعكس وجود حركة منظمة لغسل الأموال.

وقال "لا نعلم على أي اساس صنفت مجموعة العمل المالي (فافت) الأردن ضمن القوائم الرمادية، وما هي معايير التصنيف المتبعة لديها".

وطالب الجهات الرسمية المعنية في الأردن بالرد على تصنيف المنظمة.

ويذكر أن مجموعة العمل المالي (فافت) أدرجت الأردن وتركيا ومالي على ما تعرف باسم "القائمة الرمادية" اليوم الخميس لزيادة رصد غسلها للأموال وتمويل الإرهاب وإخفاقها في التصدي لغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

و(فافت) هي منظمة حكومية دولية مقرها في العاصمة الفرنسية باريس، أسست سنة 1989م، وتهدف لمحاربة تزوير العملات وتمويل الإرهاب، ولديها 37 عضواً في المنظمة.
شريط الأخبار القيسي ينعى الفريق أول طارق علاء الدين مسيرات وفعاليات تعم محافظات المملكة نصرة لغزة 15 شهيدا وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال نادي الشجاعية بغزة تلاسن مع وزراء يدفع نتنياهو لإنهاء اجتماع حكومة الحرب ارتفاع إجمالي الدين العام بالأردن إلى 41.18 مليار دينار مندوب فلسطين:مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد التنمية .. ضبط متسوّل بحوزته 6288 دينارا 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في الأقصى رغم عراقيل الاحتلال القسام توقع جنودا إسرائيليين بين قتيل وجريح الصفدي يجدد دعوته لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وإجبارها على وقف الكارثة لماذا تغير التوقيت على الهواتف الذكية بالأردن؟ إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب تتشاركان برأسين وقلبين.. زواج أشهر توأم ملتصق في العالم (صور) بكرة هموت".. 30 ثانية تشعل السوشيال ميديا وتنتهي بجثة "رحاب" السعودية.. ظهور معتمر "عملاق" في الحرم المكي يشعل تفاعلا النائب أبو يحيى:حكومة الخصاونة تقمع النواب حجب 24 تطبيق نقل ذكي غير مرخص من متاجر التطبيقات في الأردن الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم 175.. أبرز التطورات أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور