"فيس بوك" يطارد المحتوى الفلسطيني بعد عملية جلبوع

فيس بوك يطارد المحتوى الفلسطيني بعد عملية جلبوع
أخبار البلد -  
أخبار البلد ـ تعليقا على بوست نشرته أمس على صفحتي على الفيسبوك، ومشاركتي لمقالي على موقع "السبيل" الإخباري الذي حمل عنوان "تسلم الأيادي التي حفرت النفق"؛ فقد حجبت إدارة "فيسبوك" البوست عن صفحتي على الموقع، وأرسلت لي ملاحظة تقول: "لا أحد غيرك يستطيع رؤية هذا البوست"، ورسالة أخرى تقول: "البوست الذي قمت بنشره ضد سياستينا؛ لذلك لن يشاهده أحد سواك".

الواقع أن "فيسبوك" هو من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي معادة للمحتوى الفلسطيني، ويتعامل مع أي مصطلح أو كلمة تتعلق بفلسطين أو القدس أو المسجد الأقصى أو المقاومة بوصفها تحريضا على العنف، وبأنها لا تتوافق مع معايير الموقع، في حين يسمح للمحتوى الإسرائيلي ببث كل أشكال الكراهية والتحريض على العنف وكراهية الآخر، ولمسنا ذلك في أحداث حي الشيخ جراح والعدوان الصهيوني على قطاع غزة الذي انتهى بهزيمة مذلة لجيش الاحتلال .

وما إنْ أُعلن أمس عن تحرر ستة معتقلين فلسطينيين من سجن جلبوع، وتمكنهم من حفرنفق في السجن الأكثر تحصينا وقسوة، حتى استنفر "فيسبوك" كل قواه وأدواته المعادية للمحتوى الفلسطيني والعربي وبدأ في حذف البوستات والصور بطريقة انتقائية غريبة، مع أن المواقع الإسرائيلية نشرت غلى مواقعها وعلى صفحاتها على " الفيسبوك" صورا وتعليقات حول الحدث ضمن نفس السياق الذي نشرتُه أنا، ونشره آخرون غيري.

لكن على ما يبدو فإن إدارة "فيسبوك" تحذف أولًا وتعلق حساب أي شخص حتى قبل قراءة ومشاهدة ما ينشر فقد لمجرد أنه مكتوب بالعربية، ومن قبل نشطاء وكتاب وإعلاميين عرب وفلسطينيين، في حين تعامل المحتوى الإسرائيلي بكثير من الدلال، وحتى الحماية إن لزم الأمر!!
 
شريط الأخبار جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله