خبير نفطي: انخفاض الاسعار جاء بعد 6 ارتفاعات ومرتين تثبيت

خبير نفطي: انخفاض الاسعار جاء بعد 6 ارتفاعات ومرتين تثبيت
أخبار البلد -   أخبار البلد - راكان الخوالدة 

قال الباحث الأقتصادي والمتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي، ان انخفاض أسعار المشتقات النفطية في الأردن جاء بعد 6 ارتفاعات ومرتين تثبيت سعر، بينما سجل شهر آب أكبر انخفاض في أسعار النفط عالميا خلال العام الحالي.


وأضاف لـ"أخبار البلد" بان الأسعار عالميا انخفضت بشكل كبير الا ان الأردن خفضت بنسب قليلة، معتبراً بان الضريبة المقطتعه على المشقتات النفطية لا تتغير في حال هبوط الأسعار العالمية، والتي بلغت بنزين 90  1ل/ 37 قرش، وبنزين 95 57.5 قرش، ولتر السولار والكاز 16.5 قرش، مضيفا بان هذه الضريبة تعد من الثوابت في مكون السعر المباع للمواطن.

وبين ان مادة السولار خفضته الحكومة الى قرش من أصل قرش ونص، مطالباً الحكومة باعادة دراسة الضرائب المفروضة من الحكومة على مشتقات النفط التي أصبحت تشكل 33% من اعتماد الحكومة على الضرائب.

حيث انخفض سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر آب بمقدار 15 فلسا ليصبح 815 فلسا للتر وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 20 فلسا ليصبح 1050 فلسا للتر، وانخفض سعر الديزل بمقدار 10 فلسات ليصبح 605 فلسا للتر، وانخفض سعر الكاز بمقدار 10 فلسات ليصبح 605 فلسا للتر، مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/اسطوانة.
شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين