عندما تتحول هيئة الأستثمار الى صالون حلاقة

عندما تتحول هيئة الأستثمار الى صالون حلاقة
أخبار البلد -   أخبار البلد - راكان الخوالدة

حالة من اللاستقرار الاداري خيمت وبقوة على خلال الفترة الماضية على أهم هيئة تعنى بشؤون الاستثمار وجذبه الذي لا يزال يمثل سياسة جذب واهتمام لدى المسؤولين في الاردن بكافة مستوياتهم والتي تمثلت بتغيير عدد من الرؤساء والمدراء والهيئة التي تقلب عليها عدد لا بأس به من هؤلاء الذين تركوها وغادروها دون ان نعلم شيئا اسباب دخولهم او خروجهم من هذه الهيئة التي باتت مثل "كرسي الحلاق".

وتسلم هيئة الاستثمار خلال السنتين الاخيرتين، ثلاثة رؤوساء خلال فترة تعتبر قصيرة بالنسبة للقطاع الذي يشكل رافد بالصادرات الأردنية وجانب مهم لدى جلالة الملك عبدالله الثاني، فلم يكمل أي رئيس سواء سنة او سنتين الا وقدم استقالته او اقيل من منصبه.

فمنذ تقديم الدكتور خالد الوزني استقالته والذي كان قد شغل المنصب سنة و3 أشهر، استلم زمام الامور الدكتور معن القطامين ولم يكمل أكثر من ثلاثة أشهر بعد ان تسلم حقيبتي وزارة العمل والاستثمار حيث قدم استقالته من الحكومة بعد ان سحبت منه حقيبة الاستثمار  ليكمل مشوار ادارة الهيئة الرئيس المكلف فريدون حرتوقة ولم يلبث حتى قدم استقالته يوم أمس والذي لم يكمل 7 أشهر.

بدورها تابعت وكالة خبار البلد" الاسباب المعنية بتقديم اي رئيس استقالته، والسبب الاساس هو عدم استقلالية الهيئة ماليا وادارياً وتشريعياً وقانونياً، لكون عملها يتطلب الكثير من الصلاحيات والادوات الواحدة دون العودة الى الوزارات والمؤسسات الاخرى ، مما يشكل تأخر في تقديم الخدمات والمساعدات للمستثمرين بالاضافة الى ممارسة والقيام بدورها في  جذب الاستثمارات للمملكة.


ويبدو ان الهيئة مكبلة الأيدي رغم محاولاتها النهوض بالواقع الاستثماري  وحاجتها الى اعادة هيكلة وترتيب أوراقها الداخلية ، لكون الاستمثار يحتاج الى متابعة سريعة دون التأخير على المستثمرين بالتعقيدات الحكومية وغيرها ، فمقعد رئيس هيئة الاستثمار اليوم اصبح اشبه بكرسي الحلاق فكل من يجلس عليه لا يطيل الجلوس وسرعان ما يغادر .

فمثلا ترأس الدكتور معن القطامين حقيبة الأستثمار ووزارة العمل، وأبلغ حين تقديم استقالته للحكومة، بان الجمع ما بين حقيبتي العمل والاستثمار أثبت عدم جدواه خلال الدمج الذي حصل وفي ضوء التجربة الفعلية على أرض الواقع.

اما بما يخص استقالة الدكتور خالد الوزني أبلغ حينها موظفي الهيئة بمغادرة موقعة بعد ما يقارب عام وأربعة أشهر على توليه هذا المنصب.

وبعث الوزني رسالة عبر البريد الالكتروني لموظفي الهيئة قدم خلالها الشكر لهم على التعاون التام والمساندة التوجيه المشورة.

وتضمنت الرسالة الجهود التي قامت بها الهيئة منذ توليه منصبه و المتمثلة في أمور عدة منها مشروع استشراف مستقبل الاستثمار في الأردن 2050، وما سينبثق منه من مشاريع خطط استراتيجية استشرافية بداية بالخطة الاستراتيجية الاستشرافية الأولى 2021-2024، والتي تبدأ من العام المقبل.

وبدورها حاولت "أخبار البلد" التواصل مع الرؤوساء السابقين للهيئة الا انهم لم يستجيبوا لغاية اللحظة .

شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين